الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012


مشتريات العرب تصعد بالبورصة في تعاملات الثلاثاء.. والأسهم تربح 1.3 مليار جنيه



دفعت مشتريات قوية للمستثمرين العرب البورصة للصعود في نهاية تعاملات الثلاثاء، لتعكس اتجاهها بعد أن بدأت على هبوط محدود، وسط توقعات من جانبهم بانتهاء المرحلة الانتقالية ومعالجة الحكومة للأزمات الاقتصادية.
وصعد المؤشر الرئيسي «EGX30»، بنسبة 0.6%، رابحا 32 نقطة ليستقر عند مستوى 5320 نقطة، بتعاملات بلغت قيمتها 451.8 مليون جنيه.
وسيطرت المشتريات على تعاملات المستثمرين العرب، مسجلة صافي شراء بقيمة 52.4 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات الأجانب والمصريين للبيع، مسجلة 32.2 مليون جنيه و20.2 مليون جنيه على الترتيب.
وارتفع رأس المال السوقي 1.3 مليار جنيه، بعد أن وصل إلى 367.2 مليار، في الوقت الذي اتسمت فيه الجلسة بالتذبذب الواضح بين الهبوط والصعود، بعد أن صعدت أسعار إغلاق 75 ورقة مالية، بينهما هبطت أسعار 62 ورقة.
قال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إن أداء البورصة تأثر بجني أرباح بعد عدة جلسات من الارتفاع، مشيرا إلى أن المستثمرين الأجانب والعرب قاموا بعمليات شراء على الأسهم وسط توقعات بانتهاء المرحلة الانتقالية والتفرغ بشكل أكبر لإعادة بناء مؤسسات الدولة ومعالجة الأزمات الاقتصادية.
وأضاف عادل أن المستثمرين ينتظرون الاستقرار ويأملون في انتهاء المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر وهو الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد، متوقعا أن تشهد السوق حالة من الهدوء خلال باقي تعاملات الأسبوع مع اقتراب الأسعار من مستويات المقاومة السعرية، فضلا عن أن الترقب قد يعود من جديد انتظارا للمرحلة الثانية للاستفتاء.
وأوضح أن مستوى قيمة التداولات يدل على حالة التحفظ التي انتابت المتعاملين، لافتا إلى أن حالة الترقب لدى المستثمرين ستستمر طالما لم يحسم الوضع السياسي.