الأحد، 9 ديسمبر 2012

المنظمة العربية لحقوق الإنسان الصفحة الرسمية



البيان الأول - صدر 3 عصراً

القاهرة في 5 ديسمبر/كانون أول2012
مصر
المنظمة تناشد الرئيس المصري بحماية بلده من الانقسام
وتدين كافة دعوات العنف والتحريض عليه

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عم عميق قلقها إزاء التطورات بالغة الخطورة التي تشهدها مصر حالياً، وما رافقها من أحداث عنف متفرقة وقعت بين معارضين ومؤيدين لقرارات رئيس الجمهورية وشهدتها بقاع مختلفة من البلاد خلال الأسبوعين المنصرمين، والتي تُنذر بمخاطر جمة على السلم الاجتماعي في البلاد.

ورغم تقدير المنظمة الإيجابي لنهج ضبط النفس الذي التزمته الأجهزة الأمنية خلال الفترات الماضية، إلا أن السلبية السياسية السائدة تدفع بالشارع المصري المنقسم بشكل حاد لاحتمالات ومخاطر مواجهات شعبية بين المؤيدين والمعارضين.

وإذ تجدد المنظمة التأكيد على إداناتها السابقة لكافة أعمال العنف أياً كانت مصادرها ومقاصدها، فإن المنظمة تدين بأقسى العبارات الدعوات والإيحاءات اللفظية والسلوكية التي تلوح باللجوء للعنف وتحرض عليه من أي طرف كان، وتحذر المنظمة من أن الانزلاق إلى العنف الشعبي من شأنه أن يهدد السلم الاجتماعي في مصر، ويقوض بالتبعية مستقبل الانتقال إلى الديمقراطية في مصر، فضلاً عن تداعياته الجسيمة على أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

وتطالب المنظمة السيد رئيس جمهورية مصر العربية باتخاذ التدابير الفعالة لوقف التدهور، وتحثه على التحلي بالمسئولية الواجبة لحماية بلده من الانقسام ومخاطره، وتناشده تمثل أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.