الخميس، 27 مارس 2014

قصر ثقافة ابو قرقاص يستضيف الموتمر الاول للابداع


كتبت / مديحه ممدوح 

يقام ألان في قصر ثقافة أبو قرقاص مؤتمر المنيا الأول للإبداع الادبى دورة عميد الأدب العربي د/ طه حسين مارس 2014 ( جائزة المنيا الإصدار الأول) ا—أمين عام المؤتمر الشاعر/أسامة أبو النجا – رئيس المؤتمر / الشاعر الدكتور منير فوزي يتضمن المؤتمر عدة محاور ----المحور الأول محور القادمون (دراسة بحثية عن ا لأدباء الشبان في محافظة المنيا د/ محمد مدني ---2 شعراء الفصحى تنقسم إلى شقين الأول—د/عبد الحافظ بخيت عن الكتاب الفائز في مسابقة شعراء الفصحى د/ شعيب خلف يتحدث ن شعراء الفصحى في محافظة المنيا المحو الثاني ---شعراء العامية تقدم فيها دراسة بحثية عن شعراء العامية من محافظة المنيا يتحدث فيها الشاعر والناقد /احمد الشافعي عن الديوان الفائز في شعر العامية للشاعر محمود وحيد بالتوازي يتم عمل دراسة عن القصة في محافظة المنيا يقدمها محمد صالح البحر الكاتب والروائي ويقدم فيها مجموعة قصصية للقاص سيد عبد العال كما يتضمن المؤتمر تكريم لبعض مبدعي المحافظة ا–تكريم محمد تونى شاعر وعرض لفيلم تسجيلي عنه وفى ختام المؤتمر شهادات إبداعيه – للقاص محمد عبد الحكم ---وشهادة أبداعية للشاعر على سيد شحاتة ويختتم المؤتمر بأمسية شعرية يقدمها الشاعر نعيم الاسيوطى والشاعر احمد قنديل
برنامج المؤتمر ---يتضمن 1- القراء ن الكريم كلمة أمين عام المؤتمر –كلمة رئيس المؤتمر – تليها كلمة المكرمين د/جمال التلاوى –د /شعيب خلف—التكريم وتسليم الاصدرات للفائزين ----بريك----عقد
مائدة مستديرة للقصة تتناول المحاور ومناقشة الأعمال القصصية لقصاص المنيا والمجموعة القصصية الفائزة بالتوازي
:
الدراسة البحثية عن شعراء العامية والفصحى ومناقشة للديوان الفائز لشاعر العامية وشاعر الفصحى
وفى الختام الشهادات الإبداعية والأمسية الشعرية
مع أطيب الأمنيات

الخميس، 20 مارس 2014

"غربت الشمس


بقلم الشاعرة المغربية الشابه /  حكيمة بودويل
الشاعرة المغربية الشابه /  حكيمة بودويل

تسأل نفسك وتحرقك الجمار غربت الشمس... حل الظلام مر الوقت... كثرت الآلام تقول لنفسك لما أحتار؟ والخيار أمامي... لما لا أختار؟ حل الظلام دمار الأحلام ذهب الأمل... ورجوعه أوهام سارت الأفراح في طريق مجهول صارت الأحزان مؤنسا علی الدوام تسأل نفسك متی ينتهي البؤس؟ ومتی تزال من حياتك الغمام ومتی يحين رحيل اليأس؟ وتسير مع البسمة إلی الأمام؟ تظل تسأل والجواب بعيد في ظنك البعد قاتل للآمال تظل تسأل وقدومه يوم عيد في ظنك إتيانه محال ألم تسأل نفسك يوما يا عنيد متی حقا ستبقی علی هذا الحال؟

" تتمة "

بقلم الشاعرة المغربية الشابه /  حكيمة بودويل
أذقت مرارة الحزن وجدته لذيذ! فمتی من أرض اليأس ستنوي الرحيل؟ هيا ابحث،جد جواب فالسؤال شعلة... تزدك عذاب تحرق،تؤلم،تسرق فرحتك تترك الدمع علی الخذ سيال اسبح في البحر قاوم الأمواج لاتظل طفلا... تلعب في الرمال فالحياة مرآة... يتكسر زجاجها ماذا تنتظر؟هيا هز الرحال غربت الشمس حل الظلام بعد الظلام... إن شاء الله نهار تشرق فيه الشمس نودع به الأمس نعيش فيه يقينا لا نحتار.

الأربعاء، 19 مارس 2014

بين الصواب والخطاء في النفس البشرية


كتب / محيى الدين فكرى



من الناس من يعتقد انه على صواب مطلق  وبعض الناس تقتنع بفكره . ومن الناس من يكون على خطأ باين ولكن لا يريد ان يخطئ نفسه  ومن الناس من يكذب على نفسه ومن الناس من يكذب على الآخرين  .
الكذب هو نوع من إقناع الناس بفكره أو بموضوع غير حقيقي  لغرض فى نفس الكاذب .
قال فليسوف اليونان سقراط " اذا استطعت أن تخدع كل الناس بعض الوقت .. لا تستطيع أن تخدع بعض الناس كل الوقت   "
نقيض الصدق الكذب الذي نعرّفه بكونه تشويها للواقع والحقيقة ونفياً لهما ‏ ومن هنا كان الصدق والكذب كالحق والباطل فهما يجريان في الأقوال كما يجريان في الأفعال‏ 
فإذا كان الفعل صادراً عن موقف إنساني كان صادقاً , وكان الفاعل صادقاً وإذ لم يكن كذلك كان الفعل كذبا وكان الفاعل كاذباً. 
ولو تمعّنا جيدا لوجدنا إن أعلى مظاهر الكذب هي النفاق وقد قيل إن آية المنافق ثلاث : « إذا حدّث كذب  وإذا أؤتمن خان وإذا وعد أخلف. 
والنفاق هو أن يوظف الانسان الألفاظ الصادقة لقضاء مصالحه وتحقيق رغباته وحاجاته  وعندها تصبح تلك الألفاظ والكلمات البراقة المحملة بالدفء والرقة والمحاباة والمجاملات نفاقاً وأي نفاق. 
إن الحق والخير معيارا الصدق في القول و السلوك وهناك معيار آخر يؤكد على الصدق وعلى الخير والحق والجمال هو التواضع 
إن الانسان الذي يلغي غيره إنسان تعمره الأنانية والعجرفة وحب الذات  وهذه الصفات الأنانية والعجرفة وحب الذات تعبير عن الجهل والادعاء . والادعاء ما هو إلا كذب وصاحبه كاذب .
لان الانسان الحقيقي هو ذلك الذي يجعل الحق والحقيقة الهدفين الاسميين لحياته ولسلوكه ولتعامله مع الآخر , وهو أيضاً ذلك الذي يعترف بالأخر ويراه نداً له مهما كان الاختلاف بينهما في الفكر واللون والمستوى لقد كان سقراط الحكيم صادقاً مع نفسه ومع الآخرين متواضعاً يقول في حوارا ته « إن كل ما يعلمه هو انه لا يعلم شيئاً » هذه المقولة لهذا الحكيم ليست تعبيرا عن الجهل وإنما تعبير عن السمو في الأخلاق والتواضع لهذا قيل كلما ازداد الانسان علماً ازداد تواضعاً  ونقيض هذا الادعاء الغرور وإلغاء الأخر للاختلاف معه في الرأي أو في الفكر أو في اللون أو في المستوى 
والذي هو تعبير عن الجهل وصاحبه جاهل مهما حمل من درجات علميه ‏ 
إن التواضع مدخل إلى العلم الحقيقي والأخلاق الصادقة وتلازم القول مع الفعل‏