الجمعة، 25 يناير 2013

 تظاهر العشرات من شيوخ الأزهر بميدان التحرير




تظاهر العشرات من شيوخ الأزهر بميدان التحرير مساء اليوم لإحياء الذكرى الثانية للثورة بعد أن وصلوا في مسيرة من الأزهر يقودها الشيخ عبد الغنى زندى،
المتحدث الرسمى باسم جبهة استقلال الأزهر.
وردد الشيوخ هتافات مناهضة للنظام الحالى ولجماعة الإخوان المسلمين ومنها “يسقط يسقط حكم المرشد”، و”الشعب يريد إسقاط النظام”.


أبو إسماعيل يحذر: ”أي اقتراب من الاتحادية سنعلن ثورة إسلامية’


 كنب / طه حسين ابو ماجد
حذر الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، من اقتراب التظاهرات المنطلقة من ميدان التحرير وجميع الميادين المصرية في الذكرى الثانية لثورة يناير، إلى قصر الاتحادية، أو محاولة اقتحامه، مُهدداً بإعلان الثورة الإسلامية إذا حدث ذلك.
وطالب أبو إسماعيل خلال تصريحاته على فضائية ”المجد العامة ” الخميس، أتباعه عدم التحرك الفردي إلا إذا حدث أي حادث، قائلاً: ”أرجو الكُل أن يلزم بيته غداً ولا يتصرف فردياً إلا لو بدأ من يعتدي بالعنف أو من يحرق فعندها التحرك سيكون جماعي ومسؤول”.
وعلّق أبو إسماعيل على تحركات شباب ألتراس أهلاوي قائلاً: ”من يسمون أنفسهم الألتراس هُم أبنائنا ومطالبهم مشروعة ولكن الآن هناك من يستخدمهم لقطع الطرق والإحراق والعنف وأتمنى من عقلائهم الانتباه”.


بلطجية يهاجمون المستشفى الميداني في الإسكندرية بالسيوف والأسلحة البيضاء


تعرض المستشفى الميداني الذي أقامه نشطاء سياسيون وأهالي مدينة الإسكندرية بأحد الشوارع الجانبية بمنطقة كوم الدكة على مقربة من الأحداث المشتعلة بمحيط  المقر المؤقت لمحافظة الإسكندرية؛ لهجوم بلطجية ظهروا حاملين سيوفًا وأسلحة بيضاء  وحاولوا التعدي على الأطباء والمرضى داخله.
وتمكن المتظاهرون من التصدي للبلطجية وأجبروهم على الانسحاب والهرب بعد رشقهم بالحجارة.
وعلى جانب آخر، أكد الدكتور عمرو الفقي -أحد أطباء المستشفى الميداني- أنه استقبل العديد من الحالات التي تصل إلى مائتي حالة إصابة -بحسب قوله- ما بين إصابات بالخرطوش واختناقات وحروق.

مساعد وزير العدل: لاأحد يملك تأجيل النطق بالحكم فى قضية 

مذبحة بورسعيد


كتب / محيى الدين فكرى
أكد المستشار أحمد سليمان مساعد وزير العدل ورئيس نادى قضاة المنيا، أن كل ما يشاع حول قرار تأجيل النطق بالحكم فى قضية "مذبحة بورسعيد" غدًا، هى مجرد تخمينات من قبل البعض.
وشدد مساعد وزير العدل أنه لايملك أحد الاعلان عن تأجيل المحاكمة سوى هيئة المحكمة والمقرر لها الانعقاد غدًا بالسبت بأكاديمية الشرطة.
كان الدكتور خالد علم الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون البيئة، قد أعلن تأجيل الحكم فى قضية ستاد بورسعيد المُقرر النطق به غدا السبت بجلسة محكمة جنايات بورسعيد المُنعقدة بأكاديمية الشرطة، لأجل غير مسمي.
وقال "علم الدين" فى تصريحات لفضائية "الجزيرة مباشر مصر" إن مصلحة البلاد ومقتضيات الأمن العام يُفرض على الجميع تأجيل الحكم فى القضية، وذلك حتى لا يُزيد حالة الاحتقان بالبلاد.

مسيرة الحسين و الأزهر ترفع شعار الشعب يريد إسقاط النظام


كتب / محيى الدين فكرى

انطلقت منذ قليل مسيرة مشتركة جمعت بين الحسين و الأزهر والتي تنظمها الجبهة الحرة للتغيير السلمي والحركة الشعبية لاستقلال الأزهرو الجبهة الوطنية للدفاع عن الأزهر.
مرددين هتافات "ارحل... ارحل" و "الشعب يريد إسقاط النظام" ويرددوا "مسلم و مسيحي إيد واحدة" و "عيش حرية و عدالة اجتماعية" و"وحيات دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد"بالإضافة إلي "الإخوان و السلفيين دول ... شوية كذابين" و "لا إخوان و لا سلفية ... الأزهر رمزالوسطية".

الأربعاء، 23 يناير 2013


ويكيليكس : الفخ الذي سقط فيه العرب


 كتبت / سلاف دالى
لم يكن تواجد  موقع ويكليكس  في حياة العرب صدفة كشفت وهن الانظمة العربية المكشوف اصلا  بل كان مخططا مخابراتيا أدير بحرفية وذكاء موجه لشعوب أمرها إلهها بأن تقرأ وتتعلم وتعلم وتعمل  وتفكر وتؤول لكنها للأسف لم تفعل ما أمرها به ربها واكتفت بدور الببغاء الدور الذي أعجب صناع القرار الغربي فجعلوا ويكيليكس جرة سم يخلطونها بقطرات عسل فاعتقد المغفلون أنه خلية نحل  سخرت ليمتصوا رحيقها ويغرقون في العسل إذ لديهم اعتقادا  بأن كل ما في الكون  إنما جعل لخدمتهم واستغل الخونة انبهار العرب بالشبكة العنكبوتية وبدأوا يسربون  بعض الحقائق والتي هي قطرات العسل عن أمريكا وعن رسائلها الدبلوماسية وبدأ فيلم غضب أمريكا من الموقع ومهاجمته إعلاميا لإكسابه شهرة لدى الأغبياء ثم أصبحوا يدسون فيه السم جهرا وعلانية وبدأ الخونة عملاء المخابرات الغربية  الذين استغلوا سذاجة و رغبة الببغاوات في التغيير  يلقنونها  الوهم ،  ملأت هذه الأخيرة  المنطقة صراخا وعويلا وانفتحت المنطقة من كل صوب وحدب للمخابرات الأجنبية التي كان وجودها خجلا فصار علانية وصارت منقذة الشعوب من الشعوب فقتلتهم  باسم وهم الحرية وجوعتهم بأرصدة وهمية في غالبها  وروت عطشهم بدمائهم  وكلما ازدادت الدماء ازداد عطش الببغاوات  التي رفضت ان ترتوي ولا ترفع مناقيرها عن برك الدماء فاتحة أجنحتها لتصبغها بالأحمر ولتتصور وتتباهى ، ثم ازدادت توحشا وصارت تأكل بعضها البعض وتستقبل جثث بعضها بعد كل اقتتال بينها بالرقص والتصفيق وأصبح ويكليكس عند العرب ككتاب الله الذي لا يجب تكذيب ما ورد فيه  وكل من يشكك في هذا  الموقع كافر
لقد أدرك الغرب أن الوضع السابق  في المنطقة ذاهب إلى ثورة لا تخدم مصالحه فأسرع الخطى وقص جذورها من الأعماق  حتى يقتل  الحلم ويصبح مجرد التفكير فيها مستقبلا كابوسا ولقد نجح وساعده في ذلك رؤساء أبوا ترك الكراسي  وشعوب عمياء صماء وها قد أبى الغرب أن يشفق علينا قليلا و  أبت الغربان أن تكتفي و الببغاوات أن تصمت وكرهنا  نحن الثورة  فكرا و  نطقا وكتابة
سلاف دالي

الاثنين، 21 يناير 2013


تمارين سهلة للعين..لمن يجلسون أوقات طويلة أمام الكمبيوتر


التمارين نصح بها أحد أطباء العيون.. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وقد أطلق عليها اسم 20-20-20. الخطوة الأولى:- كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين. وهو شيء واجب للعين المجهدة. الخطوة الثانية:- أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما. الخطوة الثالثة:- حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.



الكهرباء والاتصالات.. الوزارات تنفي والمواطنين يكتوون بنار الغلاء


اعداد / محيى الدين فكرى
بدأت الحكومة "خطة ذكية" تدريجية لرفع أسعار الخدمات والسلع الأساسية والغذائية، تعتمد على مرونة المسؤولين في التبرير، وانشغال المواطنين في الأحداث السياسية، لتفعيل "مفاجئ" لقرارات ومراسيم جمهورية وحكومية صدرت بتواريخ سابقة لزيادة عائدات الدولة من الضرائب والرسوم من جيوب المواطن "الغلبان"، بحسب ما ذكرت مصادر "الوطن".
زلزال الزيادات ضرب أسعار غاز المنازل، والكهرباء، والاتصالات وكروت شحن المحمول، والسلع الغذائية، ورسوم الخدمات والتصاريح والتراخيص، ومازوت المصانع، وقريبا البنزين والسولار.
وكشف مصدر مسؤول بوزارة البترول عن ارتفاع قيمة فواتير الغاز الطبيعي للمنازل بسبب فرض ضريبة مبيعات قيمتها 15% على الفاتورة الواحدة، عقب اعتماد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، للزيادات بداية العام الجاري.
وعلى الرغم من زيادة فواتير الغاز العادية من 8 أو 9 جنيهات إلى 46 جنيها لمواطنين، قال المصدر "لم نعتمد حتى الآن رفع أسعار الغاز المنازل في انتظار قرار سيادي لتحريك الأسعار". وأوضح "يتم المحاسبة على غاز المنازل بسعر 10 قروش بحد أقصى 30 متر مكعب، ويرتفع المتر المكعب الزيادة بتكلفة 50 قرش، أي 500%"، وهو ما يؤكد صدق أرقام فواتير غاز تلقتها "الوطن" من مواطنين.
ونفى الجهاز القومي للاتصالات ووزارتي المالية والتموين، أمس، رفع أسعار كروت شحن "الموبايل"، بعد أن استغل تجار وموزعي كروت شحن "المحمول" عرضا لشركة "فودافون" في رفع أسعار الكروت 15% وأكثر، ما أثار استياء المواطنين وذوي الدخل المحدود، وقالوا إن الحكومة بدأت خطة زيادات الضرائب إلى 18% على خدمات الاتصالات دون سابق إخطار، وهو القرار الذي تراجعت عنه الرئاسة والحكومة، وجمد قبل أسابيع.
واشترك في نفي زيادة أسعار كروت المحمول، كل من علاء بدوي، رئيس جهاز تنظيم الاتصالات، والدكتور باسم عودة، وزير التموين، والدكتور المرسي حجازي، وزير المالية.
ونفى الجميع موافقة الحكومة على زيادة أسعار كروت شحن المحمول، وقالوا "لا موافقات حكومية لزيادة أسعار الكروت أو الضريبة عليها، محذرين الموزعين من بيع الكروت بأزيد من سعرها الرسمي".
وقال بيان "تنظيم الاتصالات" إن شركة "فودافون" منحت مشتركيها - دون الشركتين الآخريين - ضعف رصيد الكارت دقائق مجانية مقابل زيادة 15%، وظلت أسعار الشركتين الآخريين دون زيادة.
ورغم تبريرات ونفي الحكومة، اختفت كروت شحن المحمول لشركات "موبينيل، فودافون، واتصالات" من محلات بعض المحافظات، وتصدرت مراكز ومدن كفر الشيخ المشهد، وامتنع التجار عن بيع كروت إعادة شحن الرصيد عند سريان أخبار عن زيادة أسعار الكروت.
وتتنامى دعوات المقاطعة ضد جشع واستغلال شركات المحمول، تزامنا مع ذكرى فصل الأخيرة للخدمات عن المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، ورفع بعض المواطنين دعاوى قضائية على شركات المحمول بسبب عدم وجود كروت الشحن، أو تحويل الرصيد ما عطل مصالحهم.
 

تصريحات السيدة السفيرة الأمريكية

لميس جابر

لميس جابرلا أعلم لماذا تذكرنى السيدة «آن باترسون» سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية فى مصر «باللورد كرومر» و«سير وينجت» و«جنرال اللمبى» و«سير مايلز لامبسون»، وهم أشهر المندوبين الساميين الإنجليز أيام الاحتلال الإنجليزى لمصر، فقد كانوا يعملون أحياناً بتوجيهات من وزراء خارجياتهم وحكومة جلالة ملك بريطانيا العظمى وأحياناً أخرى كثيرة يتصرفون ويطلقون تصريحات من اجتهاداتهم الشخصية وكأنهم الحكام الحقيقيون لمصر، وكثيراً ما تسببت هذه الاجتهادات فى مشاكل كثيرة جداً فى مصر من جراء غضب الشعب المصرى.. تذكرت كل هذه الأسماء وأحداثها المؤسفة عندما قرأت تصريحات على لسان السيدة السفيرة على موقع «معاريف» الإسرائيلية، وهى تصريحات مثيرة جداً جداً للدهشة، فقد قالت: إن أرض مصر كلها هى من حق إسرائيل لأنها أرضها فى الأصل وأن اليهود طُردوا من مصر بعد أن شيّدوا الأهرامات وأبا الهول وهم أجدادها، على حد قولها، وليس المصريين الذين زوروا التاريخ.. وحتى عندما حللوا الحمض النووى لـ«توت عنخ آمون» وجدوا أنه يهودى!!
وإن إسرائيل لن تظل مهددة ومطاردة من العرب البرابرة الذين يريدون إبادتها ولا بد أن تدافع عن نفسها وتحصل على مصر خاصة أن الفقر والإفلاس سوف يدفع الملايين من المصريين إلى المجاعة وساعتها سوف يأتى اليهود مرة أخرى إلى أرضهم لاستعباد المصريين وإطعامهم وإنقاذهم من المجاعة والفقر.. ولن يمر عام 2013 حتى تكون مصر كلها تحت سيطرة اليهود أصحابها الحقيقيين حتى وإن احتاج الأمر لحرب شاملة تشترك فيها أمريكا وبريطانيا والناتو.. وكثير من هذه الأقوال العجيبة والجديدة جداً ويبدو أن هذا تأثير مشاهدة الأفلام الأمريكانى المرعبة وأفلام الخيال غير العلمى ومصاصى الدماء وبات مان.. وحكاية بناء الأهرامات وأبى الهول هذه عجيبة جداً وقالها من قبل السيد مناحم بيجين عندما أتى إلى مصر أيام معاهدة السلام وجلس فى «مينا هاوس» ونظر إلى الأهرامات فى هيام وحب وقال: أجدادى بنوا هذا!!
ولا أدرى لماذا عندما خرج اليهود من مصر وذهبوا إلى أرض الميعاد وظلوا بها حتى السبى البابلى لم يشيدوا حجراً واحداً ولا حتى هرماً من الرمال؟
ولماذا التركيز على الأهرام وأبى الهول فقط ولماذا لم يبنوا فى مصر المعابد العملاقة ولم يشيدوا المسلات الشاهقة والمقابر المحفورة فى باطن الجبال ولماذا لم يبنوا معبد حتشبسوت ومقاييس النيل ومخازن الغلال ولماذا لم ينحتوا التماثيل العملاقة مثل أبوسمبل ولماذا لم يحنطوا الأجداد حتى يكونوا شهوداً الآن على ملكية أرض مصر؟!
والأمر الآخر المثير أن الملك الصغير «توت عنخ آمون» قد ثبت أنه يهودى بتحليل الحمض النووى مع أن اليهودية ديانة وليست عرقا ولا جنسا كالجنس الأصفر والأسود والقوقازى والسكسكونى، ولا يمكن أن يكون اليهودى الحبشى والمصرى والعراقى والمغربى والروسى والبولندى والألمانى والإيطالى والصينى والبرازيلى لهم نفس الجينات وإلا كان كل المسلمين فى أنحاء الأرض وكل المسيحيين لهم نفس الحمض النووى!! ولكن يبدو أن الملك «توت» يغرى السيدة السفيرة بكثرة آثاره الذهبية التى لا بد ستطالب بها أيضاً يوماً من الأيام، ويبدو أن السيدة السفيرة لم تقرأ التوراة لتعرف أن مدينة «رعمس» التى شيدها الملك المظفر رمسيس الثانى قد سخر لها العمال اليهود لصناعة الطوب اللبن لبناء المنازل فقط لكن المعابد والمقابر كانت لها قدسية تمنع غير المصرى، وخاصة العابيرو، من لمس الأحجار.
والأهم من ذلك أننى قد أرسلت لها إيميلاً على السفارة الأمريكية لتفسر لنا هذه التصريحات خاصة مسألة الاستعباد والإذلال والمجاعة والاحتلال والحرب والدمار وطلبت منها أن تحدد ما إذا كانت هذه الأقوال من الإدارة الأمريكية أم من اجتهادها الشخصى وإذا كانت مختلقة أن تسارع بالتكذيب، فلم تكلف نفسها عناء الرد.
السيدة المحترمة.. إذا كنت تظنين أن مصر قد هانت تحت حكم الإخوان حلفائكم فأنت واهمة ولأنك لم تقرئى تاريخ مصر فسوف تعرفين أن المصريين شىء والحكام شىء آخر.

السبت، 19 يناير 2013



التحقيق مع إبراهيم عيسى لاستهزائه بالقرآن والأذان والشريعة

اعداد / عزيزة حسين  ابو ماجد
امر النائب العام المصري المستشار طلعت عبدالله بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من عمرو حجازي المحامي ضد الإعلامي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة "التحرير" ومقدم برنامج "هنا القاهرة" على قناة "القاهرة والناس"، والذي يتهمه فيه بازدراء الإسلام، والاستهزاء بالقرآن الكريم، وبالأذان، وبأحكام الشريعة.
وأكد مقدم البلاغ أنه فوجئ بأن إبراهيم عيسى في إحدى حلقاته يستهزئ بالقرآن وبآياته، ويتعدى على الإسلام، وذلك عندما قال آيات من سورة الحاقة: {هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ}، وأيضًا الآية {هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ}، ثم سخر واستهزأ بحركات جسده وبكلامه من كتاب الله عز وجل قائلاً: "سلطانية سلطانية ده سلطانية محمد مرسي".
كما تطاول على الإسلام بشكل من السخرية والتهكم من أذان المسلمين وشعائرهم الدينية، في مقطع فيديو آخر.
وأضاف البلاغ أن "عيسى" تجاوز كل الحدود بالحديث بسخرية على أحكام الله وشرائعه في فيديو ثالث، مما يدل على اعتراضه على حكم الله، بل وترجيح رأيه على حكم الله مع تصفيق الحاضرين له، عندما قال بسخرية: "لو سرق أحد حافظة نقودك تقطع يده، أما وفقًا للشريعة الإسلامية فإن من سرق اثنين مليار من بنك لا تقطع يده" مع تصفيق الحاضرين له.
وأكد مقدم البلاغ أن ما فعله المشكو في حقه تنطبق عليه المادة (98) من قانون العقوبات، مطالبًا في نهاية البلاغ باتخاذ اللازم قانونًا بما يتفق مع مواد القانون، وإجراء التحقيقات اللازمة ليكشف عن وجه الحقيقة، ويتناسب مع العدالة وحجم وفداحة الجريمة

المخابرات تؤكد: بعض الدول تخطط لاختراق مصر

 اعداد / محيى الدين فكرى

أكد ممثل جهاز المخابرات العامة فى مؤتمر "قانون حرية تداول المعلومات"،الذى عقد بوزارة العدل اليوم، أن الوضع الإقليمي في غاية الخطورة، وهذا الوضع يفرض تهديدات على الأمن القومي لمصر.
وأضاف أن البعض يرى أن هناك حقوقاً تاريخية تؤسس لدويلات، ولن تجد تلك الحقوق أغنى من الأرشيف المصري توثق لهذا المجال، لذلك أصبح الحفاظ على سرية المعلومات واجب وطني للتصدي لهذا 

الافتراض وهناك مساعٍ لمحو مفهوم الوطن، ومفهوم السيادة لذلك نسعى لأن يحمي هذا القانون سرية المعلومات التي تمس الأمن القومي.
وأوضح –ممثل جهاز المخابرات – الذى فضل عدم ذكر اسمه- أنه يجب أن نسترشد بأمريكا في الجوانب التي تحمي بها أمنها القومي، فالاسترشاد بالخارج يجب أن يكون مرتبطا بأولويات والوطن المصري.
وتابع أننا يجب أن نسلط الضوء على الاختراق القانوني لأن الأمن القومي للبلاد، ليس شأنا عسكريا فقط، كما أن نوايا الدول هي أعلى درجات السرية فليس كل ماهو سري في الخارج بالضرورة أن يكون سريا في مصر لأن مصر شديدة الخصوصية

اصطدام أتوبيس بسيارة أمن بمدينة نصر


اعداد / عزيزة حسين

أصيب 13 تلميذًا بالمدرسة الألمانية بالقاهرة الجديدة وسائق اليوم "الثلاثاء" في حادث اصطدام أوتوبيس المدرسة، بسيارة أمن مركزي، أثناء سيره بمدينة نصر في طريقه لمقر المدرسة، تم نقل المصابين للمستشفى، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق. وقد تلقى الرائد "إسلام مقبل" - معاون مباحث قسم مدينة نصر أول – إخطارًا بوقوع حادث تصادم بين أوتوبيس مدرسة وسيارة شرطة تابعة لقطاع الأمن المركزي، وانتقل ضباط القسم إلى مكان الواقعة. هذا وقد تبين من التحريات التوقف المفاجئ لأوتوبيس المدرسة الألمانية بالقاهرة الجديدة أمام سيارة الشرطة، مما أدى إلى اصطدام سائق سيارة الشرطة به، وأسفر التصادم عن إصابة 13 تلميذًا، وسائق سيارة الأمن المركزي، تم نقلهم إلى مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة، تحرر المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

ضبط مسجلين خطر وتحرير صاحب محل من قبضتهم



اعداد / المستشار طه حسين ابو ماجد
 
عاطلان متهمان في عدة قضايا قتل عمد وسرقة
أسفرت جهود الأجهزة الأمنية بسوهاج عن إعادة صاحب محل أدوات صحية لأهليته عقب تخليصه من أيدي الجناة الخاطفين ، وذلك عقب استدراج المجني عليه من قبل عاطلان متهمان في عدة قضايا قتل عمد وسرقة داخل سيارة ولاذوا بالفرار. وتلقي اللواء محسن الجندي مدير امن سوهاج إخطارا من مأمور مركز شرطة سوهاج ، يفيد تلقي بلاغا من المدعو " مجدي أمين جيد سرجيوس 45 سنة مدرس " ويقيم نجع النجار - دائرة المركز ، بقيام مجهولين يستقلون سيارة ملاكي ماركة بيجو " بدون لوحات معدنية " ، باستدراج شقيقه "نشأت" 32 سنة " صاحب محل أدوات صحية ويقيم بذات الناحية حال تواجده بالمحل للسيارة المتوقفة بالقرب من المحل وعند وصوله لها قاموا بإدخاله ولاذوا بالفرار ولم يتهم أحد بالتسبب فـي ذلك . وأسفرت جهود البحث إلي أن وراء ارتكاب الواقعة تشكيل عصابي ضم كل من " أحمد رمضان خليفة عبد البر 30 سنة عاطل " ويقيم بناحية القرامطة غرب - دائرة مركز سوهاج والسابق اتهامه في "4" قضايا " قتل عمد - سلاح " أخرها القضية رقم 2900 إداري مركز سوهاج لسنة 2010 " قتل عمد " و " محمود صابر معتوق عبد الله 20 سنة عاطل " - ويقيم بذات الناحية والمطلوب ضبطه في عدد"3" قضايا أخرها القضية رقم 13344 جنح مركز سوهاج لسنة 2012 "سرقة بالإكراه "وآخرين . ووردت معلومات لفريق البحث مفادها قيام المتهمين باحتجاز المجني عليه بأحد المناطق الزراعية زمام ناحية جزيرة شندويل - دائرة المركز . علي الفور تم الدفع بمأمورية برئاسة اللواء هشام عبدا لوهاب نائب المدير وتم تقسيم المأمورية إلي مجموعات استهدفت مكان الإحتجاز ومجموعات أخري لغلق مخارج القرية منعا لهروب المتهمين بالمجني عليه ، وبمداهمة مكان الإحتجاز تبين هروب المتهمين عقب شعورهم بتطويق القوات للمنطقة وقيامهم بالتخلي عن المجني عليه ولاذوا بالفرار . كلفت إدارة البحث الجنائي بسرعة ضبط المتهمين ، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 176 ادارى مركز شرطه سوهاج لسنة 2013 .

ناشط سياسي يتورط في صفقة أسلحة مع بلطجية

 اعداد / ابو فارس
اكد مصدر مصري رفيع المستوى بجهة سيادية أن تحريات أجهزة الأمن المصري كشفت عن ضلوع ناشط سياسي في عقد صفقة أسلحة مع بعض البلطجية تم الاتفاق عليها وشحنها في سيارة خاصة تمكن الأمن من ضبط قائدها وإفشال الصفقة.
وذكرت صحيفة "المصريون" أن الناشط السياسي - والذي تمت استضافته في عدة برامج تلفزيونية رافضًا القرارات السياسية والأوضاع الاقتصادية في البلاد مدعيًا أنه أحد مؤسسي الائتلافات الثورية - سبق اتهامه في عدة قضايا.
وأكد المصدر أنه تم ضبط السيارة وقائدها ونجله وسيدة أخرى تدعى شيرين (46 سنة)، كما تكثف أجهزة الأمن بالقاهرة والأمن الوطني تحرياتها ومجهوداتها لضبط الناشط السياسي والمتهم الرئيس في الواقعة ويدعى إيهاب عمار

الأربعاء، 9 يناير 2013


صور المسرح السياسى فى مصر


 اعداد / كريم الحسينى
تجدر الإشارة إلى أنه قد تعددت صور المعالجات المسرحية السياسية التحريضية التي غزت مسرحنا المصري خلال النصف الثاني من القرن العشرين وأشكالها فهناك :


(المعالجات السياسية التسجيلية)، وهي التي اتخذت من التسجيلية أسلوباً فنياً عند معالجة قضاياها، من خلال الاعتماد على الوثائق التاريخية، والوثائق السياسية، والسجلات، والتصريحات، والبيانات الإحصائية، وغيرها.


الأمر الذي يستوجب من المخرج المسرحي - عند إخراجها فوق خشبة المسرح - التوسل بوسائل المسرح التسجيلي وتقنياته الشهيرة كالإعلانات، والشرائح الفيلمية، وفنون الممثل الشامل، وغيرها من التقنيات المغايرة المستحدثة على ساحة مسرحنا المصري، وذلك على النحو الذي عرفناه عند المخرج المسرحي الألماني الشهير إرفين بيسكاتور
Erwin Piscator (1893-1966م) وتلامذته من بعده.


ومن أبرز العروض التي تجسدت فيها هذه التقنيات فوق خشبة المسرح، عروض بيسكاتور مثل (التحقيق)، و(النائب) وغيرهما، وعروض بيتربروك Peter Brook (1925- ) في إنجلترا مثل (US) أو (نحن والولايات المتحدة)، و(مارا - صاد) () وغيرهما، فيما اصطلح على تسميته بـ (المسرح التسجيلي).



وهناك (المعالجات السياسية الكباريهاتية)، وهي التي تتخذ من شكل الريفيو الرحب المتحرر أسلوباً فنياً عند معالجة الأفكار والموضوعات السياسية؛ الأمر الذي يستدعي من المخرج المسرحي - عند إخراجها وتقديمها فوق خشبة المسرح - التوسل بفنون الكباريه من موسيقى، ورقص، ونمر، وفقرات، واسكتشات، وأضواء، وألوان، وغيرها.

وبلورة جو التمسرح عبر فضح أصول اللعبة المسرحية، باعتباره استعارة تجسيدية لفضح الواقع المعيش وتعريته، من خلال تقنيات المسرح داخل مسرح، واللجوء للمبالغات الكاريكاتورية الهازلة، والمزج بين الكوميديا والتراجيديا، واختراق الحائط الرابع وكسر حاجز الإيهام، وغيرها من الوسائل

على نحو ماعرفناه في عروض مسرح الطلبة في فرنسا، وعروض مسرح الشوك في سوريا ولبنان، وعروض المسرح المصري مثل (العسل عسل والبصل بصل) للمخرج سمير العصفوري، و(اللعبة) للمخرج منصور محمد، وثلاثية (مساء الخير يا مصر) للمخرج ناصر عبد المنعم وغيرها، فيما اصطلح على تسميته بمسرح (الكباريه السياسي).


وظهر مسرح (القهوة) باعتباره مسرحاً سياسياً تحريضياً، يذهب حيثما يتواجد جمهوره ولا ينتظر أن يأتي إليه الجمهور، بحيث ينزل ليشارك في حركة المجتمع عن إيمان عميق بأن المسرح أصبح مؤسسة شعبية، يتوجه حيث يتواجد رواده، فكان أقرب الأشكال المسرحية السياسية لشكل مسرح (الصحف الحية)؛ الأمر الذي يستوجب على المخرج استبعاد البهرجة الزائدة من ديكورات وأزياء وإضاءة وغيرها، والتركيز على المغزي السياسي التحريضي بإمكانات بسيطة لا تشغل المشاهد عن المعنى السياسي في العمل، على نحو ما قدمه المخرج المصري في عرض (قهوة المعلم أبو الهول) من إخراج محمد فاضل.



وهناك (المعالجات السياسية الملحمية)، وهي التي اتخذت أسلوباً ملحمياً عند معالجة أطروحاتها، باعتباره الأسلوب الأكثر مناسبة من وجهة نظر رواده – على وجه الخصوص برتولت بريخت Bertold Brecht (1898-1956م) - في دفع المشاهد للمشاركة الإدراكية الوجدانيةز


مما يستلزم البعد عن خلق صورة فنية مكتملة، حتى يصبح المشاهد في وضع الحياد حتى نهاية العرض، لكي يتخذ موقفاً ما تجاه ما يعرض عليه، الأمر الذي يفرض على المخرج المسرحي عند تقديم عروضه فوق خشبة المسرح، التوسل بمفردات المسرح الملحمي وعناصره، تلك التي تستند على تقنيات نظرية التغريب التي تعمد إلى تقديم الشئ المألوف بطريقة غير مألوفة، بحيث تسود عناصر التغريب كل مفردات العرض المسرحي، تحقيقاً للهدف الإدراكي الذي يسعى إليه المخرج.


وقد تجسدت هذه التقنيات فوق خشبات المسرح العالمي والمصري على النحو الذي رأيناه في العروض المسرحية التي أخرجها بريخت بنفسه مثل (الأم شجاعة) وغيرها، وعروض المسرح المصري مثل (الإنسان الطيب) و(دائرة الطباشير القوقازية) من إخراج سعد أردش، فيما اصطلح على تسميته بـ(المسرح الملحمي).

مفاجأة:ائتلاف للشواذ فى مصر بدعم نشطاء يساريين

 اعداد / ابو فارس


فى اطار سعى قوى حداثية وشبابية منتسبة للثورة جهودها الحثيثة لاختراق ثوابت المجتمع المصرى من خلال محاولاته كسر محرماته ومعتقداته الدينية المتأصلة في قلوب ومشاعر الملايين, حاولت بعض الدعوات الأخيرة التى تم توجيهها من بعض النشطاء السياسيين أن تحقق هذا الاختراق ، وأن تلبسه ثوبا ثوريا مفتعلا ، وقد بدأ الناشط اليساري "علاء عبد الفتاح"  المحاولة بدعوته إلى التحرر والسماح لمثلى الجنس بالزواج الذى اعتبره حق لهم لطالما طالبوا به، وكان عبد الفتاح قد قام بإرسال عدة رسائل تشجيعية لمثلى الجنس فى مصر على صفحته الخاصة بتويتر عبر من خلالها عن مساندته لقضية الشواذ فى مصر وامنياته ان يراهم كيان مستقر ومعترف به داخل المجتمع المصرى حيث كتب نصا: "انا مؤيد للزواج وبنزعج مما يبدو احيانا كأنه هناك استحالة للحفاظ على علاقة مستقرة فى مجتمعات الشواذ وربما الزواج يفرجها عليهم".
   كما اكد عبد الفتاح من خلال رسائله انه من حق اى مواطن يختار ان يكون شاذ جنسيا معربا عن استيائه ممن يعترضوا ويقفوا ضد حق الاخرين فى انهم لما يتقفل عليهم باب واحد يعملوا اللى هما عاوزينه على حد وصفه.
   ولم يكن عبد الفتاح الناشط الوحيد الذى يحمل على عاتقه هذا التوجه حيث يشاركه فى هذا الأمر الناشط "كريم عامر" صاحب قضية ازدراء الأديان السابق الذى اطلق على شهر رمضان "شهر النفاق" مشيرا الى ان من يخرج من هذا الدين قد فاز فوزا عظيما وكان عامر اول من من دعا وطالب بحرية ممارسة الجنس قبل الزواج كما يعد من احد اكبر اصحاب التجمعات والجروبات التى تدعم الحرية الجنسية على الفيس بوك بالاضافة الى انه الصديق الشخصى او "البوى فرند" لصاحبة الفيديو الفاضح والصور العارية علياء المهدى التى قامت بوضع المصحف على عورتها احتجاجاعلى الدستور المصرى امام السفارة المصرية فى السويد ليتبعها قيام بعض الناشطات بقص شعورهن بميدان التحرير.
   وتعد علياء شريكة كريم عامر فى الكفاح وتناضل معه ضد التعصب والتشدد الذى يمنع الناس من ممارسة الجنس اينما ووقتما أرادوا.
   وفى اطار دعمهم لهذا الأمر قام كريم عامر بنفسه بنشر صور فتاته عاريه على صفحته الشخصية ليشارك الجميع ويحثهم على كسر حاجز الخجل بعد ان كسرت الثورة حاجز الخوف وذلك بعد ان قامت الفتاة بتصوير نفسها عارية فى فيديو قامت بنشره على مدونتها الخاصة مطالبة بحق الفتيات فى فض غشاء البكاره بانفسهم لتكون هناك مساواة بين الرجال والنساء بحيث لايعد غشاء البكارة حسب رؤيتها هو رمز الشرف والطهارة مضيفة الى انه لايجب ان نختذل شخصية الفتاة فى غشاء البكارة.
   وبالفعل أتت هذه الدعوات أكلها ونجح التيار العلمانى فى تحقيق اولى انجازاته التى تتمثل فى ظهور مايدعى بـ "اليوم الوطنى لمثلى الجنس فى مصر" الذى تجاوز عدد اعضائه الان مايقرب من 9 آلاف عضو وقد طالبوا بحقهم فى الخروج فى مسيرة ـ لم يكتب لها النجاح ـ الى ميدان التحرير فى 1/1/2013 ليصبح هذا التاريخ عيدا وموعدا ثابتا يسمى باليوم الوطنى لمثلى الجنس, يحملون فيه الأعلام التى تضم الوان قوس قزح لأنهم يروا ان قوس قزح في امتزاج ألوانه كلها معا يعبر عن التنوع الإنساني وتنوع الهويات البشرية سواء العرقية,الثقافية, الدينية, أو الميل الجنسي والهويات الجنسية، لكن ماجرى ليلة رأس السنة من تصدى عشرات الشباب لاقامة احتفالات راقصة وماجنة فى الميدان جعلهم يحجمون عن تنفيذ فكرتهم اول ايام العام، لكن النشاط مستمر، حيث تم الأعلان عن بداية اصدار "مجلة احنا" فى غضون عدة ايام والتى تعد أول مجلة تمثل صوت المثليين فى مصر.
   كما يسعى القائمون على هذا الأمر بجمع توقيعات لمناشدة بعض المنظات الدولية لمساندة قضيتهم فى مصر بل ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قاموا بنشر بيان يؤكد على انه لايوجد تحريم واضح للشذوذ الجنسى او على الأقل لم يفصل فيه القول -على حد وصفهم- وذلك من خلال تقديم تفسير محرف لآيات القرآن الكريم من خلال اجراء مقارنات بين بعض آيات من القرآن الكريم لا علاقة بين بعضها البعض وقاموا بتفسيرها بشكل يتفق مع ميولهم الشاذة.
   وفى النهاية وجه المثليين رسالة الى الشعب المصرى نصها كالتالى:
‫   "نحن نريد التعبير عن وجودنا المغيب قسرا عن المجتمع والاعتراف وعدم الإنكار لطبيعة ميولنا و هويتنا الجنسية التي ولدنا بها بحيث لا يتعارض ذلك مع كينونتنا كأفراد ننتمي إلى مجتمعات هذه المنطقة من العالم و مع تصورات أهل هذه المنطقة للشخصية السوية.
وبهذه المناسبة نود أن نشارككم رسالتنا لنقول أننا موجودون منذ بدء الخليقة في كل المجتمعات والحضارات وتشهد على ذلك رسوم المعابد الفرعونية وتماثيل القصور الإغريقية وطقوس ديانات الأرض في أمريكا الجنوبية والتراث الأدبي العربي والشرقي الملئ بالنصوص التي تحكي عن المثلية الجنسية.أننا لا نريد أن نُحَوِّل أحدا عن هويته الجنسية وليس هدفنا إقناعكم بقبول هويتنا الجنسية، صحيحة كانت - في أعينكم - أم خاطئة,مقبولة أم مرفوضة, إنما نريد أن نؤكد أننا كبشر لنا حق الوجود والحياة والقبول والتعايش بدون خوف أو قلق كحق أصيل تكفله الدساتير القانونية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
   وبالتالي ليس هناك معنى لان نُوصَم في وسائل الإعلام المقروءة أو المسموعة أوالمرئية أو نكون مادة للتهكم أو السخرية أو الازدراء لا سيما وأن الصورة المشوهة الموجودة في أذهانكم ليست بالضرورة هي ملامح هويتنا الجنسية.
أحدث معارض الفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية : ” الخيال الأسطوري ”


اعداد / محيىالدين فكرى


شهدت قاعة الفن التشكيلي بدار الأوبرا المصرية ، أحدث معارض الفنان التشكيلي الدكتور أحمد الإمام ، والذي اهتم خلاله بخياله الإبداعي ليجسد رؤية فلسفية خاصة من خلال نمط مبتكر من اللوحات الغريبة التي مزجت المعقول باللامعقول والمرئي باللامرئي ؛ حيث شهدت لوحات المعرض مناخاً خصباً حققت الريشة من خلاله صياغات وحلول تشكيلية غير تقليدية ، وعلى هامش المعرض ، ومن خلال جولاته معنا ، داخل قاعة العرض أجاب الدكتور أحمد الإمام على بعض أسئلتنا …
الخيال الأسطوري
* ماذا يمثل الخيال الأسطوري في لوحات هذا المعرض ؟
ـ الخيال الأسطوري في لوحات هذا المعرض تمثل جزءاً من العمل الفني ، حيث حرصت على دمج الخيال بالأسطورة معاً للتأكيد على مضاميني الفكرية واتجاهي التعبيري والفلسفي ، وكذلك على تجسيد مادة اللاشعور التي ترتبط بعالمي الداخلي الخاص





 * كيف جاءت رؤيتك الفلسفية من خلال هذه الأعمال التشكيلية ؟
ـ الرؤية الفلسفية في هذا المعرض جاءت من خلال أسلوب تعبيري رمزي متحرر من قيود الأشكال التقليدية ؛ فعناصره ومفرداته التشكيلية تتصف بالغرابة في جملة الحلول التشكيلية حيث ينطلق الخيال والواقع معاً إلى آفاق جديدة يتجاوزها حدود العقل والحقيقة إلى عالم مبتكر فوق مساحة العمل ، هو عالمي الخيالي والوجداني الغارق في الاسطورية والتحرر.
عالم ألوان
* هل ترى نفسك متحيزاً لألوان معينة في لوحات هذا المعرض ؟
ـ في الحقيقة من الصعب جداً أن أقول هذا ؛ فعالم الألوان لدىّ منسجم بعضه مع بعض ، وكل لون يستمد حيويته وتألقه مما يجاوره من ألوان يكون بينها وبينه نوع من الهارموني والانسجام .
* هل أشبعت لوحات هذا المعرض فيك شيئاً على المستوى الخاص؟
ـ بالتأكيد نعم ، فالإنسان أحياناً لا يستطيع تحقيق مراده في بعض الأشياء والحاجات على مستوى الحياة الواقعية ، ومن ثم يلجأ إلى الخيال والأسطورة ليشبع تلك الحاجات والأشياء ، وهذا المعرض بشكله الحالي هو نتاج لهذه العلاقة المعقدة بين الواقع والمتخيل ، والواقعي والأسطوري.
اتجاه تعبيري
* بما أنك فنان تشكيلي متطلع إلى فضاءات الحرية التشكيلية دائماً .. هل أنت متقيد بمدرسة فنية بعينها ؟
ـ الحقيقة تؤكد أن أي فنان متطلع أكثر من غيره إلى فضاءات الحرية التشكيلية والواقعية أيضاً ، وأنا منتمي إلى المدرسة التعبيرية الرمزية التي تحرص في أعمالها التشكيلية على إيجاد قيمة تعبيرية من خلال رموز فنية داخل تلك الأعمال ، لكن هذا لا يعني التقيد الإجباري بهذه المعايير ؛ فأنا كفنان لدى مطلق الحرية في التأثير والتأثر تجاه كل معطيات الفن التشكيلي وغيره من الفنون .
* هل هناك خطط لتكرار هذا المعرض خارج مصر ؟
ـ الحقيقة لا توجد لدى خطط بعينها ، وإن كنت لا أرفض أبداً أية دعوات خارجية ، وقد سبق لي أن أقمت معرضاً عام 1994 بالجمعية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة ، وهو شرف كبير لي أن أقوم بالعرض في أي دولة عربية شقيقة




 لوحات المعرض
وبالتجول في جنبات قاعة العرض ، لفت انتباهنا أن العين بنظراتها المتباينة تمثل عنصراً مشتركاً في العديد من اللوحات ، كما لفت انتباهنا لوحات عديدة ، كان لها مدلولات أسطورية وخيالية تشي بإيحاءات عميقة ، ذات بعد فلسفي منفتح على العقل والوجدان والرؤية المباشرة أيضاً ؛ فهناك لوحة دمجت بين الوجه والشجرة ، فتارة يميز المشاهد ملامح الشجرة ، وتارة أخرى يميز الوجه ، كما أن تبادل الملامح بين الاثنين يجسد كائناً أسطورياً هو الوجه والشجرة معاً ، وفي لوحة أخرى يظنها المشاهد لأول وهلة صورة لقلب صناعي ، لكنه حين يقترب منها يتأكد أنها لقلب إنساني يتلاحم مع جسد متقوقع على الذات ، في إشارة أسطورية تجعل من الإنسان قلباً ومن القلب إنساناً ، لتأكيد وجود الاثنين وفنائهما معاً بفناء أحدهما ، وفي لوحة ثالثة معقدة التركيب والتكوين ينتصب قوام ملفوف يعلوه وجه مطموس الملامح سوى من عين وحيدة مميزة أنها لهذا الوجه ، ثم تعلق بهذا القوام وجوه وأعين وشعور مرسلة على خلفية فضائية مفتوحة وبألوان ذات مستويات منوعة تعطي إيحاءات خاصة تختلف باختلاف وصف من يشاهد ويرى .أما اللوحة التي لفتت أنظار الجميع في المعرض فكانت للموناليزا ولكنها موناليزا كبيرة في السن ، وهي لوحة بارعة لا تحتاج لوصف ، وهكذا تمضي لوحات هذا المعرض ، لتدلل على تفوق ريشة الإمام في براعة الخيال والأسطورية والرؤية المراوغة .

 نور: الإخوان ليسوا مسئولين عن النهاية السيئة للدستور.. وأقبل تعييني في القومي لحقوق الإنسان بصفة شخصية


 اعداد / طه حسين ابو ماجد
دعا الدكتور أيمن نور رئيس حزب الغد كل المعارضة المصرية أن تقدم كل التعديلات المطلوبة على مواد الدستور المعيبة – حسب وصفه – كى يضع الرئيس أمام مسئولياته ، كما دعا نور كل القوى المدنية أن تتوحد وتتناسى كل مصالحها الشخصية والحزبية كى تخوض المعركة الإنتخابية القادمة لمصلحة مصر .
وعن التشكيل الوزاري الأخير قال نور “التعديل بأكمله لا يرضينى والدكتور هشام قنديل أقل بكثير من طموحات الشعب المصرى فى الوقت الحالى وليس هو الشخص المناسب الآن” .
وأضاف نور في لقاءه  ببرنامج 45 دقيقة الذي يذاع على القناة الثانية والفضائية المصرية لإنه يثمن ويقدر مواقف جبهة الإنقاذ ولكن ليس بالضرورة أن تتطابق مع مواقفه ، مؤكدًا “ الإخوان المسلمين والرئيس مرسى مسئولين عن النهاية السيئة التى أنتهت بها الدستور ، ففي أول جلسة للحوار الوطنى أمضينا ١٢ ساعة نقاتل لإلغاء الإعلان الدستورى وبعض أعضاء الإخوان كانوا مُصرين على التعديل وليس الإلغاء ” .
وأكد نور أنه رفض أى منصب تم عرضه علىه كى لا يتهم بقبض الثمن مقابل التوافق الذى يسعى إليه والمنصب الوحيدالذى يمكن أن يقبله الآن بالتعيين بصفته الشخصية والإنسانية وليس بصفته الحزبية هو المجلس القومى لحقوق الإنسان .
وتابع نور : ” لو كان المجلس العسكرى أستمع لنا لكان وفر على مصر وقتاً كبيراً من التخبط الذى عشناه ،  قلت قبل إستبعادى من إنتخابات الرئاسة أننى معارض للرئيس القادم أياً كان .” .
وأضاف ” الثورة لم تحقق أهدافها بعد ولكنها فى بداية الطريق وللأسف تتعثر ” . وعن الإنتخابات القادمة قال “ القانون الإنتخابى ليس هو الحكم وليس هو الفيصل ولكن لابد من وجود إرادة سياسية لإنتخاب برلمان متوازن بإنتخابات نزيهة،  أنا ضد فكرة المحاصصة ولا يجب التمييز فى القانون الإنتخابى سواء إيجابا أو سلبا للمرأة أوالأقباط وهذا غير مقبول بالمرة لأنه يؤدى للتقسيم ” .
 

أيمن نور : لو استمع العسكرى لنا لوفر على مصر وقتاً كبيراً من التخبط

 
اعداد / محيى الدين فكرى
 
طالب رئيس حزب الغد الدكتور أيمن نور من المعارضة المصرية التقدم بكل التعديلات المطلوبة على مواد الدستور المعيبة كى تضع الرئيس أمام مسئولياته ، داعياً كل القوى المدنية أن تتوحد وتتناسى كل مصالحها الشخصية والحزبية كى تخوض المعركة الإنتخابية القادمة لمصلحة مصر .
 
وعلق الدكتور أيمن نور على التعديلات الوزارية قائلا : التعديل بأكمله لا يرضينى والدكتور هشام قنديل أقل بكثير من طموحات الشعب المصرى فى الوقت الحالى وليس هو الشخص المناسب الآن.
 
وأضاف رئيس الحزب خلال الفضائية المصرية مساء امس :   الإخوان المسلمين والرئيس مرسى مسئولين عن النهاية السيئة التى أنتهت بها الدستور ، ففي أول جلسة للحوار الوطنى أمضينا 12 ساعة نقاتل لإلغاء الإعلان الدستورى وبعض أعضاء الإخوان كانوا مُصرين على التعديل وليس الإلغاء   .
 وحول المجلس العسكري قال : لو كان المجلس العسكرى أستمع لنا لكان وفر على مصر وقتاً كبيراً من التخبط الذى عشناه ،  قلت قبل إستبعادى من إنتخابات الرئاسة أننى معارض للرئيس القادم أياً كان  .
وإختتم نور: الثورة لم تحقق أهدافها بعد ولكنها فى بداية الطريق وللأسف تتعثر .

الطريق إلى الفوضى


 كتبها / مصطفى بكرى

الخوف يتسرب إلى النفوس، القلق، الإحساس بعدم الأمان من الحاضر أو المستقبل، ضاعت ملامح الطريق، الناس تتساءل فى كل مكان، هل أخطأنا، كثير من الذين منحوا أصواتهم للإخوان وللرئيس أصبحوا نادمين، البعض راح يقارن بين نظام سابق كان هو «السيئ»، ونظام حالى أصبح هو «الأسوأ»، المصريون حائرون، وينتظرون لحظة قادمة لا يعرفون ملامحها!
بعض الذين «أهانوا» الجيش، وهتفوا بسقوط «المجلس العسكرى»، جاءوا يتساءلون: وهل سيتركون الدولة لتسقط وتضيع، نسوا شعارات بذيئة كتبوها على الحوائط والجدران، تطالب بإعدام المشير ومحاكمة الرجال الذين حموا الثورة ودافعوا عنها، وظلوا مخلصين لرسالتهم وحيادهم حتى اللحظة الأخيرة!!
غاب الضمير، وغاب القانون، وأصبح رجال القضاء مستهدفين بالحصار وبالإهانة، وبالاعتداء اللفظى والبدنى كما حدث مؤخراً مع المستشار أحمد الزند وغيره، فصّلوا «مادة» فى دستورهم لإبعاد المستشارة تهانى الجبالى والتنكيل بها، أصبح سدنة العدل يبحثون عن العدل، لقد استبيحت الثوابت والمحرمات، وأصبحنا أمام دولة الفوضى وشريعة الغاب.
الأزمة كشفت الوجوه، أحدثت فرزاً جذرياً بين الناس، لم يعد هناك مكان لأصحاب المواقف الرمادية، إما أنك «مع»، وإما أنك «ضد»، سقط كثير من «المدعين»، ظهروا على حقيقتهم، لا هم ثوار، ولا ديمقراطيون، ولا حتى رجال عقلانيون، إنهم «مسخ» مجرد أداة، ألسنة تنطق كما يراد لها، توظف عصارة فكرها لحساب ادعاءاتها الكاذبة، هؤلاء كانوا يخدعوننا فى أوقات سابقة، وأصبحوا الآن «على عينك يا تاجر»!!
عندما يعتدى على الثوابت، وتستباح المحرمات، لا تحدثنى عن شعارات أو تبريرات فكلها كاذبة، ادعاءات رخيصة، يسعون من خلالها إلى الضحك مجدداً على عقول «المخدوعين والأميين، منطق الأشياء يقول شيئاً مختلفاً، ولكن هناك من يرى أن المعركة ليست بهدف البناء، وإنما بهدف «التمكين»، ولذلك تدك الأرض بلا رحمة، ويداس على القانون بلا تردد، إنهم فى سباق مع الزمن.
ينسى هؤلاء أو يتناسون، أنهم بذلك أعطوا المبرر للآخرين، كل يسعى إلى فرض قانونه الخاص، فينقسم المجتمع إلى مافيات وعصابات، يأكل فيها القوى الضعيف، فيدب الخوف فى نفوس البسطاء، يبحثون عن ملاذ «آمن» فلا يجدون، الشرطة لا تريد أن تتورط من جديد، والجيش يتحلى بالصبر، أصبحنا وجهاً لوجه مع «ميليشيات» العهد الجديد.
وفى الطريق إلى الفوضى، لا تسألنى عن «الصح والخطأ»، فهناك محللون يمنطقون الأشياء كما تريد، وعندما تغيب بوصلة الطريق وتتراجع الثقة فى صناع القرار، وتغيب دولة العدل والقانون، فأنت هنا أمام لحظة فارقة، ستتراجع فيها الأولويات المجتمعية، ويصبح همك هو لقمة العيش والأمان، لن أسميها «فردية ولا أنانية» لكنه الهم الطبيعى للإنسان، غابت الدولة، فأصبح لكل «فرد» قانونه ومنطقه..
الوجوه كئيبة، حالة من الإحباط تتسرب إلى النفوس، تظاهر الناس هتفوا، انطلق الإعلام يكشف ويندد، حاصروه، كما حاصروا قضاة المحكمة الدستورية، الوطن محاصر، العقول محاصرة، وحتى المشاعر والعواطف النبيلة، انقلبت فجأة إلى حقد وغل وكراهية، لقد سعوا منذ البداية إلى دفع المجتمع نحو هذا الطريق، يريدوننا أن نيأس، يقولون لنا «انسوا»، لقد أصبحت الدولة دولتنا، ودولتنا وحدنا، أمامكم خيار من اثنين، إما أن تعيشوا تابعين خانعين، وإما أن تبقوا هدفاً لنا..
يتساءل الناس فى حسرة: ولماذا أسقطنا نظام «مبارك» إذن، كنا نبغى الحرية فأصبحنا نعيش فى زمن العبودية، كنا تواقين إلى القانون والعدل، فأصبحنا نعيش فى غابة لا دستور فيها ولا قانون، كنا ساخطين على إهدار لكرامتنا، فأصبحنا الآن نعيش تحت ظل دولة «الميليشيات»، كنا نبحث عن لقمة عيش كريمة، فأصبحنا مهددين الآن، لا لقمة عيش كريمة ولا حتى ذليلة!!
اقتصاد ينهار أمام أعيننا، هروب جماعى للاستثمار وللبشر، فئة جديدة من الناس جاءت لتحتكر كل شىء، وتشترى كل شىء، إنهم رجال الاقتصاد الجدد، لا يختلفون كثيراً عن «أحمد عز» وشلته، بل هم أشد بأساً واستفزازاً، يقال لهم: الجميع ضدكم، تحذرهم من ثورة جياع قادمة، يردون بنفس منطق رجال النظام السابق، هذا شعب أمامه عقود طويلة من الزمن ليصحو من جديد، لم يعد هناك فرق بين «السُلطة والسَلطة» أصبحنا أمام شىء جديد، مخلوق مشوه، نبت شيطانى، يزحف ليهدم ما تبقى من كيان الدولة!!
قد يتساءل البعض: وهل أصبحت الفوضى، هى الخيار الوحيد، والإجابة المنطقية تقول طالما غابت الدولة وطالما أسقط القانون واستبيح محراب العدل، فكل الخيارات باتت مطروحة، ماذا تريد من نظام لا يحرك ساكناً أمام تعليق محكمة النقض ومحاكم الاستئناف جميعاً، والمحاكم الابتدائية جميعاً، والنيابة العامة فى كل أنحاء البلاد أعمالها، ناهيك عن حصار المحكمة الدستورية، وكأن شيئاً لم يحدث.. نعم، إنه منطق الاستهانة الذى حتماً سيقود إلى الفوضى العارمة..
الوطن فى خطر، وخيارنا الوحيد هو الدفاع عن كيان الدولة، عن القانون والدستور، عن أهداف ثورة سالت من أجلها دماء كثيرة، لكنها اختصرت فى نهم «الإخوان» للسلطة والاحتكار..
النخبة التى غابت عنها الرؤية منذ البداية تتحمل جزءاً كبيراً من المسئولية، لكن اللحظة قد حانت ليكفر الجميع عن أخطائهم من أجل حماية الدولة، والدفاع عن الثوابت، ووضع حد للهوان قبل أن تسود الفوضى التى لن تبقى ولن تذر!!

 هوامش حرة بين الشـــعر والسياســــة


 كتبها / فاروق جويدة

يعلم الله أنني ما أحببت السياسة في يوم من الأيام وما دار في فكري ان اقترب من امواجها أو اسبح علي شواطئها‏..‏ وكنت أراها دائما مساحة شاسعة من الغابات الموحشة التي لا يعرف الإنسان متي يسقط فيها امام كيانات متوحشة تجيد التسلل والهروب والانقضاض‏..‏
كنت أري ان الشعر واحتي التي آنست فيها زمنا واسترحت علي ضفافها ومنحتها العمر بكل سخاء.. ولهذا كانت الكتابة السياسية بالنسبة لي عالما غامضا مجهولا حاولت ان أستكشف فيه ما استطعت إلي ذلك سبيلا, ويبدو انني رجعت من رحلتي الشاقة وقد تكسرت النصال علي النصال.. فلا انا اصلحت فسادا ولا انا داويت جراحا ولا انا حققت للناس ما رسمت من الأماني والأحلام..
ما بين الكتابة السياسية, التي استهلكت زمنا طويلا من عمري, اعترف بأنني اجتهدت فيه وحاولت ان امزج بين روح الشاعر وحيرته وامانة الكلمة ومصداقيتها في دنيا السياسة التي قليلا ما عرفت المصداقية.. ربما اسرفت في احلامي في اوقات كثيرة وتصورت ان روح الشاعر الوثابة يمكن ان تقتنص حلما في دنيا السياسة.. ولم تكن الأحلام احلام انسان يسعي خلف طموحات فردية براقة ولكنها احلام إنسان تصور انه قادر علي ان يحلق بشعره في السماء واقدامه تمشي علي الأرض, فلا هو طار ولا هو سقط وظل معلقا بين الحلم والحقيقة.. بين الواقع والخيال..
قلت ان الكتابة السياسية استهلكت جزءا طويلا من عمري,احيانا اشعر بالندم فقد كان الشعر أولي بهذا العمر واحق بهذه المعاناة ولكنني احاور نفسي فأري ان هناك عقولا تفتحت وقناديل أضاءت وان ثورة يناير رغم انني لم اشارك فيها بجسدي امام قلب متعب إلا ان روحي كانت تحلق فوق هذا الشباب الرائع الذي انتشل وطنا في لحظة إعجاز إلهية من ظلام ليل دامس طويل.
وجدت نفسي بلا أي حسابات مشاركا في إعداد دستور مصر في جمعية احاطت بها تساؤلات كثيرة واعتراضات أكثر ولم اتراجع وقررت ان امضي دون ان أضع حسابات للقيل والقال وخضت التجربة بكل الصدق ابتداء بعمل اللجان التي شاركت فيها وانتهاء بالديباجة التي كتبتها للدستور وقد اعتبرت ان كتابة سطر واحد فيها وسام سوف احمله علي صدري ما بقي لي من العمر.
شاركت رغم اعتراض الكثيرين في اعمال جمعية إعداد دستور مصر الثورة واشهد انها اضافت لي الكثير وكانت تجربة خصبة بكل المقاييس.. فقد اضافت لي فكرا ورؤي ومساحات شاسعة من الضوء والحقيقة.. واضافت للقلب الواهن مشاعر حب وتقدير وعرفان.. واضافت اصدقاء كان من الصعب ان يتسللوا إلي عمري في زمن عز فيه الأصدقاء.. ولكنها اضافت.. وحين اقتربت ايام الحصاد ووجدنا الثمار دانية خرجت علينا زوابع ترابية من هنا وهناك فلاحت في الأفق سحابات سوداء تحاول ان تغطي بالأتربة ما حملت الأشجار من الثمار في ليالي الصقيع الموحشة.. وفي الأفق كان نعيق غربان طائشة تتسلل من وقت لآخر وتفسد ما تساقط بين ايدينا من الثمار.. احيانا كنت اشعر بشيء من الأسي وشيء من الندم وكثيرا من السأم
وجدت نفسي حائرا مرة أخري بين اربعة عروض متتالية بمنصب الوزير رغم انني كنت احب الوزير العاشق, اولي مسرحياتي الشعرية واحب شاعرها ابن زيدون وحبيبته ولادة بنت المستكفي وتمنيت لو عشت في هذا الزمن وهذا الوطن حتي ولو كانت النهاية فراقا داميا بين ابن زيدون وولادة كما سجلها لنا التاريخ.. رفضت الوزارة في اقل من عامين اربع مرات وفي المرة الخامسة لم استطع تقديرا للحظة تاريخية فاصلة ان ارفض منصب مستشار رئيس الجمهورية وكان هذا الموقف استكمالا لخيار أول هو المشاركة في إعداد دستور مصر.. وكنت اعتقد ان الرسالة واحدة وان الدور لا يختلف ما بين فكر اساهم به في إعداد الدستور أو فكر اطرحه في حضرة رئيس الدولة أو مقالات سياسية اكتبها قد تشعل قنديلا وسط هذا الظلام العتيق الذي خلفته لنا السنوات العجاف.
أسأل نفسي احيانا: هل أحسنت الاختيار حين رضيت ان اكون ضيفا علي مائدة الساسة رغم انني لا ارتاح لها كثيرا.. ام انني في لحظة ما قد خنت شعري ووجدت نفسي حائرا ضائعا ما بين عشق قديم للشعر ونزوة عابرة مع السياسة؟.
أجد نفسي الآن حائرا..
< وجوه عابثة لا تؤمن بالحوار ولا تعترف بالرأي الآخر وتحاول ان تفرض وجهة نظرها ووصايتها في كل شيء إبتداء بالفكر وانتهاء بأسلوب الحياة ومن يختلف معها يسقط ضحية أمرين: إتهام بالكفر أو دعوة للرحيل.. تصيبني الدهشة ويحتويني الخوف وانا اسمع من يطالب الآخرين بالرحيل عن الوطن لمن يخالفونه في الرأي أو المواقف وفي أقل درجات الصدام ان من لا يعترف بما نقول أو ندعي فهو كافر.. ولك ان تتخيل وقد تفتحت عيونك طفلا علي الإيمان الحقيقي والفكر الوسطي والرأي الأخر ان تجد نفسك في هذا الإختيار الموحش اما الكفر واما الرحيل.. اسمع ولا اري علي الشاشة, من يتهم رئيس الدولة بالكفر رغم ان الرجل لم يترك صلاة الجمعة مرة واحدة منذ تولي السلطة.. وأجد علي الشاشة من يتسلل في الظلام ليطفيء انوار حفل فني في إحدي المحافظات ثم ترتفع الصرخات في قلب ميدان التحرير الذي وحدنا يوما تدعو لتقسيم هذا الشعب ما بين دولة دينية واخري مدنية وما لم نصل إليه بالإقناع والفكر والحوار يفرضه بسطوة الصراخ وإعلان الحرب واستقطاب العوام لأن من لا يقبل حكم الشريعة كافر وعليه ان يخرج من الديار رغم ان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام لم يطرد كفار مكة ولا يهود المدينة وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء..
< اسمع من يقول ان الديمقراطية حرام ورجس من عمل الشيطان وكيف لنا بعد ذلك ان نتحدث عن الدستور وان نطلب مشاركة من يعتبرون الدساتير بدعة والحديث عن الحريات خطيئة وحقوق الإنسان فكرا غربيا طائشا ومدمرا وأسأل نفسي: واين عقلاء الأمة ورجال الدين الحقيقيون واين اهل الوسطية؟ واصرخ وانادي اصدقاء عرفتهم وتعلمت منهم الحكمة اين الشيخ محمد الغزالي.. واين الشعراوي واين خالد محمد خالد.. واين مواقف الشيخ شلتوت وعبد الحليم محمود وجاد الحق وكيف تحول نصف الشارع المصري إلي رجال دين والنصف الأخر إلي زعماء سياسيين ولم يدرس أحد منهم في الأزهر الشريف؟.. لا يوجد الآن رجال دين أو دعاة ولكننا امام زعامات سياسية عليها ان تفصح عن وجهها الحقيقي بكل ما فيه من المطامع والأهداف والحسابات بعيدا عن قدسية الدين وسماحته.. من يطلب من معارضيه الرحيل عن الوطن باسم الدين لم يتعلم سماحة الإسلام الحقيقي.. ومن يتهم الناس ظلما بالكفر لم يعرف كيف يكون الحوار والجدل والبحث عن الحقيقة.. ومن يطلق الصيحات في ميدان التحرير امام مجتمع نصفه لا يقرأ ولا يكتب ويقول من لا يقبل حكم الشريعة كافر فهو لا يعرف متي تطبق الشرائع لأن نصف المجتمع ينام جائعا.
< انقسم الناس امامي إلي فصائل بعد ثورة يناير واصبحنا في حاجة إلي خريطة طريق ولا ادري فقد اختلطت الفصائل الدينية والفصائل السياسية واصبحنا نري مجتمعا مشوها فقد الثوابت والهوية وتحول إلي قطعان بشرية لا تفهم بعضها بعضاما نراه من صراعات بين هذه القوي لا يدخل في عالم السياسة.. وهو ابعد ما يكون عن الدين وثوابته لأن الجميع يأخذ ساترا دون ان يكون هناك فكر يحميه أو رؤي تمنحه السكينة والأمان.. مهما اختلفنا في السياسة فهي فكر ويجب ان نتعلم الحوار.. ومهما إختلفنا في الدين فهو سماحة ويجب ان نتعلم التسامح.. ولكن ما اراه في السياسة لا يخضع ابدا لمقاييس فكرية يمكن ان نتفق أو نختلف عليها.. وما نراه في الساحة الدينية ابعد ما يكون عن رحابة الإسلام ووسطيته وثوابته العظيمة..
< وسط هذا كله تهب عليك عواصف ترابية عاتية من كل جانب.. تحاول ان تتخذ موقفا سياسيا حكيما ومعتدلا ولا تجد غير الاتهامات والشتائم والصراخ.. وتحاول ان تبحث عن رؤي دينية تتسم بالحكمة والموعظة الحسنة فلا تجد غير اتهامات تكفير ودعوات رحيل أو مليونية لصدام قادم..
السياسة في مصر الآن دعوة صريحة للصدام بين جميع القوي السياسية دون تفكير في مصالح هذا الوطن امام زعامات لا تقدر المسئولية ولا تدرك خطورة اللحظة..
الدين في مصر الآن دعوات للكراهية ورفض الآخر وفرض الوصاية وتكفير الناس بالباطل.. فأي مجتمع وسط هذه الضبابية يمكن ان نصل إليه.. وسط هذا الركام ما بين الجمعية التأسيسية وقد حلمت معها ومازلت بدستور يليق بمصر.. وهتافات تنطلق من ميدان التحرير: من لا يقبل حكم الشريعة كافر.. ودعوات للرحيل لمن لا يتفق في الرأي أو المواقف.. هنا تبدو في الأفق سحابات ترابية قاتمة تغطي سماحة شعب عرف التوحيد قبل ان تهبط الأديان, وعرف الوطن قبل ان تقام الدساتير والقوانين والشرائع والدول, وعرف ان مصر هي الباقية وكل ما نراه الآن إلي زوال.

الاثنين، 7 يناير 2013


 إدانة سيدة أمريكية سرقت "جنينا من بطن أمه"



قرر المحلفون بولاية ميسوري الأمريكية أن المرأة التي خنقت سيدة حامل وسرقت وليدتها من رحمها مستخدمة سكين المطبخ مذنبة.
فبعد 4 ساعات من المشاورات رفض المحلفون التماس ليزا مونتجمري، البالغة من العمر 39 سنة، والذي قالت فيه إنها ارتكبت جريمتها تحت تأثير أوهام عندما قتلت بوبي جو ستينت، وكانت حامل في الشهر الثامن، وسرقت وليدتها.
وقد نجت الطفلة وأعيدت لاحقا إلى والدها.
اغرب القضايا 01  خطفتها من بطن امها بوبي ستينت فقدت حياتها

وقد حاول محامو مونتجمري إظهار موكلتهم على أنها ضحية لمرض عقلي وأوهام الحمل الكاذب التي سيطرت عليها بأنها حامل.
القضية وترجع وقائع القضية إلى عام 2004 عندما تعرفت مونتجمري على ستينت في معرض للكلاب في كانساس في ابريل نيسان من نفس العام.
وعندما علمت أن ستينت حامل علمت على ترتيب لقاء معها في ديسمبر كانون أول من نفس العام لشراء كلب حيث التقتها في منزلها.
ويقول ملف القضية بعد ذلك إنه عثر على جثة بوبي جو ستينت ( 23 عاما) مخنوقة في بيتها ، بينما عثر على مولودتها في بيت آخر بمدينة كانساس.
اغرب القضايا 01  خطفتها من بطن امها الطفلة فيكتوريا ووالدها وعمرها 3 سنوات حاليا

وقالت لائحة الاتهام إن مونتجمري قد اعترفت بارتكاب تلك الجريمة حيث خنقت الأم ، ثم شقت بطنها باستخدام سكين المطبخ وأخذت المولودة وزعمت أنها طفلتها .
وكانت مونتجمري ، وهي أم لطفلين، قد ابلغت زوجها أنها حامل وأنها وضعت مولودها بعد أن فاجأها المخاض اثناء خروجها للتسوق.
وكانت الشرطة قد أجرت اختبارات الحامض النووي (DNA) لتأكيد أن الطفلة التي عثروا عليها في كانساس تخص ستينيت.
قضية حقيقية جذبت اليها وسائل الإعلام والرأي العام في كوريا الجنوبية، والتي وجه فيها اللوم للشرطة لعدم كفاءتها فى كشف غموض الجريمة.

وتتلخص القضية فى أن كيم -البالغ من العمر 31 عاما- قد استأجر غرفة في أحد الفنادق الصغيرة في إنشيون هو وصديقته في شهر أبريل/نيسان عام 2010، عقب شرائه أخطبوطين حيين من أحد المطاعم في المنطقة.

ثم طلب كيم الاستقبال في الفندق ليبلغهم بأن صديقته -التي كانت تعرف باسم يون- انهارت وتوقفت عن التنفس بعد أكلها أحد الأخطبوطين. ونقلت يون إلى المستشفى، لكنها توفيت بعد 16 يوما بسبب تلف في المخ.

جدير بالذكر أن الأخطبوط الحي أحد الأطعمة الراقية المشهورة في كوريا الجنوبية، لكنه يعرف أيضا بما يصاحبه من خطر الاختناق خلال أكله، إذ يمكن أن تلتصق بعض أعضائه في الحلق.

 
من أغرب القضايا.. رجل يطعم صديقته أخطبوطا حيا للتخلص منها!!
 
 
اعداد / محيى الدين فكرى
ومن المعتاد أكل الصغير كله، بينما يقطع الكبير منه إلى قطع أصغر تأكل وهي لاتزال تتحرك بمساعدة زيت السمسم.
 
وقد وجد الطب الشرعى قطع صغيرة من بقايا أخطبوط في حلق يون، وتقبلت الشرطة وأسرة يون القصة كما حكاها كيم، وأن يون ماتت عن طريق الخطأ خنقا، وقد أحرقت جثتها فيما بعد كما هى الطقوس المتبعة لديهم.
 
الغريب أن الشرطة أجبرت على إعادة فتح القضية، بعد قيام برنامج تليفزيوني بإلقاء الضوء على جهود والد يون من أجل إعادة التحقيق مع كيم، بعد أن اكتشف أن ابنته يون كانت قد اشترت قبيل وفاتها وثيقة تأمين على الحياة.

جدير بالإشارة إلى أن كيم هو المستفيد الوحيد من الوثيقة، وقد حصل بالفعل على ما قيمته 189.400 دولار أمريكي.

وعلى الرغم من إحراق جثة يون، فقد وجدت محكمة إنشيون دليلا دامغا غير مباشر للنتيجة التي توصلت إليها، وهي أن كيم قتل يون للحصول على القيمة المالية للوثيقة، ولذلك حكمت عليه بالسجن مدى الحياة وهى أقصى عقوبة لديهم نتيجة لتلك الجريمة التى وصفها القاضى ب "الشنيعة".

بعد 17 سنة زواج: تكتشف ان زوجها امراة


 اعداد / محيى الدين فكرى
في اغرب قضية مرت على القضاء البريطاني حكمت المحكمة بطلاق امرأة من زوجها الذي اكتشفت بانه كان امرأة في الاصل وحول جنسه. الغريب في الامر بان زواج الاثنين استمر اكثر من 17 سنة قبل ان تتوصل الزوجة الى حقيقة جنس زوجها.

 وكان الزوج في الاصل امراة استأصلت ثدييها واعضاءها التناسلية واستعاضت عن ذلك بعضو تناسلي صناعي. الزوج دافع عن نفسه وقال بانه لم يكن يقصد غش زوجته وانه كان قد ولد بدون هوية جنسية ثابتة واضطر الى تعاطي الهرمونات وتحويل الجنس.

 القضاة الثلاثة اجمعوا على ان هذا الزواج هو غش بكل معنى الكلمة وحكموا للمراة ايضا بحضانة طفلتها التي ولدت نتيجة اخصاب صناعي من متبرع مجهول


نور: غد الثورة يجرى اتصالات بالقوى المدنية لخوض الانتخابات المقبلة




أكد الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، أن الحزب سيبحث الفترة المقبلة إمكانية التواصل مع جميع التكتلات المدنية، موضحا أن التحالف الانتخابى لابد أن يكون شاملا وجامعا بين الجميع.

وأعلن نور فى تصريحات صحفية، أنه سيعقد لقاءات الأيام المقبلة مع السيد البدوى رئيس حزب الوفد، وعمرو موسى للوصول إلى الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة موحدة.


ننشر شروط وإجراءات القبول بجامعة زويل بحد أدنى 90 %

 كتب / طه حسين

أعلنت جامعة زويل عن شروط إجراءات القبول بالجامعة وهى: "عند الإعلان عن فتح باب المرحلة الأولى للقبول والتسجيل بالجامعة، ينبغى على جميع الراغبين فى الانضمام إلى جامعة زويل اجتياز تقييم أولى للدرجات التى حصلوا عليها، يمكن أن يتم هذا عبر شبكة الإنترنت، من خلال الموقع الإلكترونى لمدينة زويل".

وتضم الشروط بناء على نتائج التقييم:

أن الطلاب الذين يسجلون 90% أو أعلى من الدرجات سيكونون مؤهلين لملء استمارة التقديم. أما الدرجات الأدنى من ذلك، فسيتم رفضها.

استمارة التقديم ودراسة الحالة الاقتصادية يتم ملئهما عبر الإنترنت، وسوف يتلقى المرشحون عبر البريد الإلكترونى رسالة تتضمن "رقما كوديا"، يتم تقديمه إلى مكتب شئون الطلاب بجامعة زويل مصحوبا بكافة الوثائق والمستندات الرسمية المنصوص عليها فى قسم شروط التسجيل.

فى حالة اكتمال جميع المستندات المطلوبة، يتلقى الطلاب المرشحون مجموعة من الاستمارات تتضمن: قائمة توضح الوثائق التى تلقتها جامعة زويل، بطاقة امتحان القبول، نموذج من امتحان القبول، بطاقة امتحان اللغة الإنجليزية "إن تطلب الأمر"، نموذج من امتحان اللغة الإنجليزية، جدول العام الدراسى بالجامعة.

لإتمام عملية التسجيل، يجب على المرشحين دفع الرسوم الخاصة باستمارة التقديم، وامتحان اللغة الإنجليزية "إن وجد"، وذلك فى فرع البنك التجارى الدولى (CIB) الموجود بحرم جامعة زويل.

يتلقى المرشح إقرارا من الجامعة عبر البريد الإلكترونى بنجاح واكتمال عملية التسجيل.

بالنسبة للطلاب الذين حاولوا التسجيل فى المرحلة الأولى، وتم رفضهم لعدم حصولهم على الدرجات الكافية، فلهم أن يعاودوا الدخول إلى الموقع الإلكترونى للمدينة عن طريق الرقم الكودى الخاص بهم، وإدخال درجاتهم الإضافية لإجراء عملية إعادة تقييم، واستنادا إلى إعادة التقييم.. يتم إخطار الطالب بما إذا كان قد تم نقله من قائمة "استمارات مؤجلة" إلى "استمارات منتظمة"، وبالتالى يمكنه متابعة عملية التسجيل، تتم تصفية كافة الاستمارات المقدمة، ويتم إخطار المرشحين المقبولين فقط.

وينبغى على الطلاب المقبولين تقديم كافة الوثائق المطلوبة فى غضون 48 ساعة من تاريخ إخطارهم بالقبول، وإلا فلن تكتمل عملية التسجيل والقبول، ويخضع جميع الطلاب المقبولين لامتحان القبول.

الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول، واستوفوا شروط المدينة الخاصة بإتقان اللغة الإنجليزية يتم إخطارهم بالرسوم الدراسية المقررة لهم فى السادس من أغسطس 2013.

ويتم احتساب الرسوم الدراسية الخاصة بكل طالب على حدة وفقا لتحليل مفصل للمعلومات المقدمة فى "دراسة الحالة الاقتصادية" الخاصة بهذا الطالب، ولهذا السبب، فإنه من المهم جدا تقديم معلومات دقيقة، ومدعمة بالوثائق.

يجب على المرشحين الذين لا يستطيعون دفع الرسوم الدراسية المقررة لهم، أو الذين يتعرضون لتغييرات كبيرة فى أوضاعهم الاقتصادية، أن يتقدموا بالتماس إلى لجنة القروض للنظر فى حالتهم من خلال برنامج المساعدات المالية بالجامعة، وفى هذه الحالة، فإن أوراقهم تنقل إلى "قائمة الانتظار"، ويحل محلهم مرشحون آخرون، ولابد من دفع الرسوم الدراسية فى 12 أغسطس 2013.

وسيتم رفض المرشحين الذين يفشلون فى الالتزام بالموعد السابق ذكره للقبول والتسجيل.

وعلى المرشحين الذين لا يتمتعون بالمستوى المطلوب فى اللغة الإنجليزية الالتحاق بالبرنامج ما قبل الجامعى واجتيازه بنجاح، وذلك قبل أن يتم قبولهم بشكل كامل فى الجامعة.

شروط القبول

سيتم النظر فى جميع الاستمارات المقدمة خلال فترة التسجيل والقبول، وبالنسبة للاستمارات التى تقدم بعد الموعد النهائى للتسجيل، فسيتم وضعها على قائمة الانتظار، وسيتم النظر فيها فى حال وجود أماكن شاغرة.

تشمل القائمة الأساسية لشروط التسجيل بالجامعة:
الحصول على شهادة الثانوية العامة، بمجموع عام لا يقل عن 90%
الحصول شهادة الثانوية العامة/ أو التوجيهية، من الدول العربية، بمجموع عام لا يقل عن 90%.

بالنسبة لطلاب المدارس البريطانية (GCE/GCSE/IGCSE)، لا بد من الحصول على تقديرات من "A" إلى "C" فى المستويات العادية والمتقدمة فى ثمانى مواد، وبالنسبة للتقدير "D"، فسيتم قبوله فقط من المستوى المتقدم المواد المكررة فى المستويين المتقدم والمتقدم التكميلى لن يتم احتسابها مرتين، سيتم احتساب درجات أفضل ثمانية مواد فقط، وستعطى الأولوية إلى مواد المستوى المتقدم والمستوى المتقدم التكميلى.

بالنسبة لطلاب المدارس الأمريكية، لا بد من الحصول على 3 نقاط من أصل أربع نقاط كحد أدنى، مع اجتياز امتحان "SAT-I" بدرجة 1450، وامتحان "ACT-E"، ويجب على طلاب المدارس الثانوية الأمريكية أن يكملوا 3 سنوات فى برنامج الجامعة التحضيرى، بما فى ذلك الصفوف “10,11,12 “.
وبالنسبة لطلاب المدارس الثانوية الأمريكية الذين لم يكملوا ثلاثة فصول دراسية، فعليهم أن يجتازوا امتحان "SAT-II" فى مادتين، بالحصول 1100 درجة كحد أدنى فى المادتين، والحصول على 500 درجة كحد أدنى فى كل مادة على حدة.

يشترط الحصول على ما يعادل مجموع الـ90% فى شهادة الثانوية العامة بالنسبة للشهادات الآتية، وكذلك أى شهادات أخرى:

الشهادات الكندية
البكالوريا الفرنسية
الشهادات الألمانية
البكالوريا الدولية

سياسة القبول

تقبل الجامعة طلاب المرحلة الجامعية فى فصلى الربيع والخريف من كل عام دراسى، وتوصى سياسة الجامعة بأن يكون 75% من الطلاب المقبولين فى الجامعة من حاملى الجنسية المصرية.
ويطلب من المتقدمين للجامعة تقديم الشهادة التى حصلوا عليها من مدرستهم الثانوية، كما يطلب منهم تقديم دليل يثبت اجتيازهم لاثنى عشر عاما فى مرحلتى التعليم الابتدائى والثانوى.

على المتقدمين للجامعة تقديم ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية، من خلال اجتيازهم لأحد الاختبارات القياسية فيها، وإذا لم يتوفر هذا، فسيكون على المتقدم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة زويل.

وبالنسبة للطلاب اللذين استوفوا جميع شروط القبول، لكنهم كانوا دون المستوى المطلوب فى اللغة الإنجليزية بمستوى واحد فقط، فيحق لهم حضور برنامج مكثف فى اللغة الإنجليزية للمرحلة ما قبل الجامعية، مدته ستة أسابيع، وذلك قبل بداية الفصل الدراسى الأول.

يجوز إعفاء الطلاب من امتحان إجادة اللغة الإنجليزية، إذا ما استوفوا أحد المعايير الآتية:

اجتياز امتحان ” TOEFl” أو “IELTS”، قبل التقدم للجامعة بمدة لا تزيد عن عامين. وسيكون الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة للقبول بالجامعة كالتالى:

امتحان "TOEFL ” : "76 نقطة فى امتحان (BT)، 20 فى امتحان الكتابة فقط فى (IBT)، 205 فى امتحان (CBT)، 540 فى امتحان (PBT)، و4 فى امتحان (TWE)

امتحان ” IELTS”: 6 نقاط فى المجموع العام، و6 نقاط أو 6,5 فى امتحان الكتابة فقط.

الحصول على درجات مرضية فى امتحان "SAT-I/ACT" (بحد أدنى 1000 درجة فى جزئى اللغة الإنجليزية).

إكمال دورة أو أكثر فى اللغة الإنجليزية، من دورات المستوى الجامعى

الحصول على البكالوريا الدولية (IB)، أو المستوى المتقدم (AP)

إكمال 13 عاما فى التعليم الكندى

الحصول على شهادة GCE، أو IGCSE ، مع شهادة الحصول على المستوى (A) فى اللغة الإنجليزية.

الطلاب الذين درسوا فى إحدى الجامعات التى تدرس باللغة الإنجليزية

الطلاب ذوو استمارات التقديم غير المستوفاة لن يتم أخذهم فى الاعتبار

الطلاب المحولون

بالنسبة للطلاب اللذين سبق و التحقوا بإحدى الجامعات، أو أى من مؤسسات التعليم ما بعد الثانوى (فى المستويات المتقدمة)، فيتم التعامل معهم "كطلاب محولين".. وجميع الفئات الآتية يحق لهم التحويل:

بالنسبة لمن قضوا أقل من 60 ساعة دراسية معتمدة:
سيتم التعامل معهم كطلاب جدد فى عامهم الجامعى الأول، ويجب أن يكون قد حصلوا على معدل دراسى تراكمى GPA لا يقل عن 3.

بالنسبة لمن حصلوا على 60 ساعة دراسية معتمدة أو أكثر:
لا بد أن يكونوا قد حصلوا عل معدل دراسى تراكمى لا يقل عن 3 فى الدورات الدراسية القابلة للتحويل، وسيخضع النقل لتقييم وقرارات أعضاء هيئة التدريس، وفى هذه الحالة، فإنه لا يتم التعامل مع شهادة إتمام الثانوية العامة كعامل فى القبول بالجامعة.

وفى كلتا الحالتين، فإن الطلاب الذين تلقوا 30 ساعة دراسية معتمدة كحد أقصى، يمكن أن يحولوا إذا ما استوفوا الشروط اللازمة.

الساعات الدراسية المحولة:

يتم منح الساعات الدراسية المحولة للطلاب الذين أتموا مقرراتهم الدراسية فى مواد معينة قبل التحويل. وذلك بتوصية من الكلية التى يحوَل منها الطالب إلى عميد الجامعة، وبالتشاور مع مكتب الإدارة والتسجيل، حيث يمكن للطالب أن يحصل على موافقة للإعفاء من عدد من دورات المستوى الجامعى التى تم الانتهاء منها خلال الشهادات الثانوية المختلفة، أو خلال الدراسة فى أى من مؤسسات التعليم العالى المعترف بها.

وزير التموين يلتقى مدير مباحث الوزارة لوضع خطة لمراقبة الأسواق





استقبل الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، اللواء أحمد الموافى، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، فى الساعة الحادية عشرة مساء اليوم الاثنين، لوضع خطة بشأن تشديد الرقابة على منافذ توزيع المواد البترولية والسلع التموينية المدعمة لمنع تلاعب البعض فى تهريبها إلى السوق السوداء وبيعها بأسعار مرتفعة.

فيما طالب الوزير بضرورة تشديد الرقابة على منافذ التوزيع وبيع السلع المدعمة للتأكد من توافرها فى مختلف المحافظات مع التعرف على مشاكل المواطنين وحلها إضافة إلى التنبؤ بالأزمات قبل وقوعها لتفادى حدوثها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه الإدارة العامة لمباحث التموين بشن حملات مستمرة على الأسواق ومنافذ توزيع البوتاجاز والمواد البترولية وتحرير محاضر للمخالفين وعرضها على النيابة العامة.

الأحد، 6 يناير 2013


قرار جمهوري بتعيين أوائل الحقوق والشريعة المستبعدين بـ"قضايا الدولة"


كتب / عزيزة حسين ابو ماجد

أصدر الرئيس محمد مرسى، قرارًا جمهوريًّا 418 لسنة 2012 بتعيين من حُرموا من العمل بهيئة قضايا الدولة دون وجه حق.

وتمَّ تنفيذ قرار الرئيس اليوم، حيث نشر فى الجريدة الرسمية ونص على تكليف وزير العدل بتنفيذه.

ونص القرار على:" أنه بناء على الإعلانات الدستورية وعلى موافقة المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة على تنفيذ تلك الأحكام، وبناء على ما عرضه وزير العدل قرر الرئيس:
يعين مندوبا مساعدا بهيئة قضايا الدولة وذلك اعتبارا من تاريخ الأقدمية، كل من "كمال طه على 15 مايو 2003، ورشا محمود على 1 يونيو 2005، وهانى سعد عبد العزيز 9 أكتوبر 2005، على أن يكونوا تاليين لإسماعيل منصور فرج وسابقين على، أحمد دسوقى أبو المجد، المندوبين المساعدين بالهيئة.

ويلى هؤلاء فى الترتيب كل من:
إسماعيل حسين عطية 2 يوليو 208
سيد أحمد أبو مطر 2 يوليو 2008
محمد محمد عبد الغنى 2 يوليو 2008
محمد شوقى فرغلى 2 يوليو 2009
عبد الله محمد أبو الفتوح 2 يوليو 2009
أحمد جاد محمود على زقزوق 2 يوليو 2009
عماد عبد الحفيظ عبد الرحيم 2 يوليو 2009
معوض بولس عبد الحافظ 19 يونيو 2010
مصطفى فاروق أحمد 19 يونيو 2010
صابر عبد الفتاح عبد الله 19 يونيو 2010
ياسر كمال عبد الناصر 19 يونيو 2010
ربيع سيد زكى 19 يونيو 2010
محمد سلامة سلمان 19 يونيو 2010

مكى ل الصحفيين الشعب لن يسمح لكم بالتسلط والوصاية على الحكومة



أكد وزير العدل المستشار أحمد مكى، أن قانون حرية تداول المعلومات والوثائق لا يخص نقابة الصحفيين، ولكن قانون يخص الشعب والإنسانية أجمعها، فالأمم تستمد معلومات عن تاريخها من خلال الوثائق والمعلومات، والتى يجب أن تكون متاحة للجميع.

وقال مكى فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " رداً على قرار مجلس نقابة الصحفيين بمخاطبته، بعدم طرح أى قوانين خاصة بالصحافة قبل عرضها على النقابة، بأن هذا القرار يعد قراراً من مدعى الحداثة والليبرالية ومرفوض تماماً، فلا يجوز لنقابة أو مؤسسة وضع قيود على المواطنين اللذين لهم الحق فى المعرفة والحصول على المعلومة، مضيفاً بأن قانون تداول المعلومات الذى يعترض عليه أعضاء النقابة، قانون أعطى الحرية لكافة المواطنين بل البشرية بأكملها، للحصول على المعلومات بأكملها، وإن أحد نصوص القانون كان ينص على أن حرية المعلومة للمواطنين إلا أنه اعترض على ذلك وعدل النص، حيث يكون للبشرية كاملة الحق فى المعرفة.

وأوضح مكى، أن نقابة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية ما هى إلا وسيلة لنقل المعلومات وكان يجب عليها أن تضع قوانين تطلق العنان للمواطنين للحصول على المعلومات لا أن يضعوا عائقا بين المواطن وحقه فى المعرفة، وأن لا يضع شروطا على المواطنين، مشيراً إلا أن نقابة الصحفيين لا تعرف دورها، وكان يجب عليها أن تطلب من الحكومة تعديلات للقوانين التى تيسر سبل حصول الصحفى على المعلومات، لكن قرار مجلس النقابة دليل على أنه هناك من فقدوا إحساسهم بواجبهم وتولدت لديهم رغبة للتصلت.

وأشار مكى، إلى أنه لن يخاطب نقابة الصحفيين أو جماعة لديها هذا الفكر بالاعتراض على القوانين، موضحاًَ أنه يؤدى واجبه تجاه وطنه، وليس لجماعة معينة، وأنه سيجعل مصر تلحق بالعصر الحديث، رغم مدعى الحداثة وااليبرالية الذين يحاولون فرض وصاية على الحكومة بالاشتراط عليها بعدم طرح القوانين إلا بالرجوع إليها، ومن الواجب عليهم أن يقدموا ويبادرو بالقوانين دون فرض قيود على المواطنين والحكومة.

وكشف مكى، أن وزارة العدل تعد قانوناً للتظاهر يسمح للمواطنين بالتظاهر كيفما يشاءون ولكن بقيود تمنعهم من استعمال العنف أو التظاهر أمام الأماكن الحيوية؛ مثل وزارة الداخلية وأن القانون سيحدد أماكن التى يحق للمواطن التظاهر فيها، وأن من حق الداخلية الاعتراض على التظاهرات إذا ما رأت أن التوقيت والتظاهرة ستضر بالأمن القومى وبالمؤسسات الحيوية، ولكن ذلك سيكون باستصدار قرار من المحكمة.

واختتم مكى تصريحاته بأن الإدارة التشريعية بوزارة العدل سلمت قانون انتخابات مجلس النواب إلى مجلس الشورى لطرحه للنقاش وإقراره، وأن الإدارة التزمت بصياغة القانون لما أثارته لجنة الحوار الوطنى فى رئاسة الجمهورية، وكذلك الملاحظات التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.



 أعضاء النيابة يقررون تعليق عملهم


 كتب / طه حسين ابو ماجد

أعضاء النيابة يقررون تعليق عملهم كليا بجميع نيابات الجمهورية من 8 لـ 10 يناير.

قرر أعضاء النيابة التعليق الكامل للعمل بجميع نيابات الجمهورية من 8 إلى 10 يناير، وذلك للمطالبة بإستقالة النائب العام المستشار طلعت عبد الله ..

مراية نادية.


الشاعر / صلاح عبد الله  
مراية نادية لما تكون قصاد عينها..
بتتهرب قوام منها..
عشان ملامحها دايما تسأل المرايات سؤال غامق ومالهوش رد..
أنا مقبولة في عيون الخلايق ولا وحشة بجد؟..
ونادية بعد ما بتسألها بتصهين وتتاوب..
عشان مرعوبة لا المرايات في يوم تعملها وتجاوب..
وصرخة نادية غصب عنها ملفوفة في توب الهمس..
وأيام نادية ما ليهاش حاجة بتميزها إلا الشمس..
وأحلام نادية دايما تحت رجلين الحقيقة إلي ما تبنيش بيت..
تحس إن البنات حواليها فعلا خلصوا الأحلام، ومش فاضل غير الفتافيت..
تدوب نادية ما بين بكرة إلي متأخر وبين الآه..
تسلم أمرها لله..
وفجأة تلاقي رديو جيرانهم الكداب..
يقول يامة القمر عالباب..
تسيب كل إلي في إيديها، وتفتح بابها بالراحة..
وتبقى عنيها سواحة..
ما تلقاش القمر عالباب..
تلاقي الريح مكوم جنب بابها تراب..
وترفض إنها تجيب للبنات سيرة..
وترجع تاني للحيرة..
ما بين مرايات ما بتقولش إلا كلمة حق..
وبين شبان بعاد جدا عيونهم حتى عنها مكسلة تقول لأ..
وترجع تاني للشباك، عشان نظرات عنيها تصدم الماشيين..
تقول يا هل ترى القسمة هاتيجي بمين؟..
يكونش العايِق الباصِص من الشباك؟..
يكونش الراجل إلي موطي راسه هناك؟..
يكونش؟ يكونش؟..
يا أحلام كل بنوتة إلي ساكنة في كل حتى إلا جوا في بيتنا ما بتسكنش..
وتضحك نادية، تلقى الضحكة تنزل من عنيها دموع..
تشيل نادية العشا البارد وهي بتتحرق مالجوع..
وتتغطى، ومهمى كان غطاها تقيل، بتفضل برضو بردانة، تقول يا وهم دفيني..
لأن مفيش غطا في الدنيا دي بيقول وحشتيني..
وتسند راسها عالحيطة، وتقفل عينها لجل تشوف ولاد أجمل من الأعياد..
وبس يا بت، بس يا واد..
يصح أبوكو يتأخر وجنب الأكل يلطعني؟..
إليه ما يوعى. بعد الشر يقطعني..
إلهي ما اتحرم في الدنيا حتى من خناقي معاه..
إلهي ما نتحرم في الدنيا من إن إحنا نستناه..
وتفتح عينها عالقطة إلي بتشد الطبق تكفيه..
تكسل حتى تطردها، في داهية الصحن وإلي فيه..
وتتغمز بنات الحي..
ساعة ما يشوفوا في ابتسامتها لمحة ضي..
أكيد نادية في حياتها سر..
وتضحك نادية من جوا عل السر إلي لا يشرف ولا بيعِر..
وتضحك نادية من جوا، عشان عارفة إن أكبر سر بيهدد حياتها إن ما فيهاش سر..